احتفلت نقابة المعلمين بالعيد الثامن والثلاثين للمعلم بحضور الدكتور أحمد زكي بدر وزير التربية والتعليم.
نقل الوزير تحيات الرئيس محمد حسني مبارك رئيس الجمهورية إلي المعلمين والمعلمات مؤكداً ان سيادته حريص دائما علي نهضتهم في جميع المناسبات.. وهو الذي وضع التعليم مشروع مصر القومي الأكبر والركيزة الأساسية للأمن القومي وأهتم بتحسين أحوالهم المادية والاجتماعية والتربوية من خلال كادر خاص تنفيذا لما جاء ببرنامجه الانتخابي يستهدف الارتقاء بهم مهنيا ووظيفيا وماليا بما يحقق احترام الدولة لهذه المهنة الجليلة ولمن يمارسها. ويرفع كفاءة المعلم المصري ليلبي طموحات المجتمع والمواطنين من خلال جدول للترقيات علي أساس الجدارة والكفاءة حيث تم تسكين ما يزيد علي المليون معلم بنسبة 93% من اجمالي عدد المعلمين علي الوظائف التي نص عليها القانون.
وإيمانا منا بأن كل خطط تطوير العملية التعليمية لن تتحقق إلا بسواعدكم وكان تدريب المعلمين ضرورة ملحة لضمان تحقيق الجودة واستمرارها. فقد تم انشاء الأكاديمية المهنية للمعلمين.. لتكون بمثابة بيت خبرة للارتفاء الدائم بمستوي المعلم.. وتقوم بوضع المعايير التي تضمن أن يكون الأداء مرتبطا بالمستوي العالمي.. وتكون مسئولة عن اجراء اختبارات الكادر.. واتاحة فرص التنمية المهنية للمعلمين وتوسيع مجالاتها.. وتنويع مصادرها ومساراتها وأساليبها.. بما ينعكس علي جودة مخرجات العملية التعليمية.
أشار إلي انه تم تدريب آلاف المعلمين علي مجموعة من البرامج العلمية والفنية والاشرافية وبرامج التكنولوجيا وتطبيق اللامركزية والتقويم الشامل من شهر يونيو 2010 حتي الآن.
أضاف اننا نسعي خلال المرحلة المقبلة إلي الانتهاء من مراجعة شهادات صلاحية المعلمين المساعدين الذين استوفوا متطلبات الحصول علي شهادة الصلاحية لمزاولة مهنة التدريس.. ويبلغ عددهم "43000" من اجمالي "000.70" معلم مساعد.. استوفوا شروط الكادر تمهيدا لتعيينهم أوائل عام 2011. كما نسعي لاستكمال منظومة الترقي طبقا للقانون 155 لسنة 2007 وإعلانها علي المعلمين لاعداد ملفاتهم.. كما يتم استكمال اجراءات اعتماد معايير الخدمات التدريبية.. وذلك من أجل الارتقاء بمستوي التدريب والتنسيق بين الجهات التي تقدمه لأعضاء هيئة التعليم.
قال انه رغم الجهود المستمرة والمبادرات المتعددة التي تتبناها الدولة لإصلاح التعليم والنهوض بمستوي الأداء والجودة في المؤسسات التعليمية.. وسعيها الحثيث لتطوير نظم العمل من جانب.. والتنمية البشرية للمدرسين والاداريين من جانب آخر.. الا ان توفير العنصر البشري الجيد سواء علي مستوي العمليات أو علي مستوي القيادات التربوية والادارية لايزال يمثل أحد أهم التحديات التي تواجه وزارة التربية والتعليم.. ومن ثم فإن بناء القدرات الإدارية في مجال ادارة الموارد البشرية.. يعتبر المحور الرئيسي لتحقيق رؤية الوزارة في إصلاح التعليم. كما يعتبر مكونا مؤثرا علي قدرتها لتنفيذ خطط التطوير.
أكد انه ايمانا ان المعلم هو القائد الحقيقي للتغيير التربوي في الميدان.. بما يوفره من بيئات تعليمية آمنة ومساندة تساعد علي إحداث التطوير المنشود.. فقد أعدت الوزارة عددا من المشاريع التكنولوجية لتفعيل دور المعلم.. وانسجاما مع متطلبات عصر المعلوماتية ومستجداته وتحدياته حيث تم تجهيز مركز اختبارات للرخصة الدولية بجميع المديريات ليصبح معلمو التربية والتعليم هم النسبة الأعلي بين الفئات المختلفة في الحصول علي شهادة "ICDL".. كما تم افتتاح البوابة الالكترونية للوزارة لإتاحة خدمة جديدة إلكترونية للمعلمين والطلاب وأولياء الأمور.
خاطب الوزير المعلمين قائلا: اننا نحتاج إلي جهودكم المخلصة لتطوير المناهج وطرق التدريس.. لإحداث نقلة نوعية في نظام التعليم المصري وذلك من خلال مراجعة كل المقررات الدراسية بهدف ازالة الحشو والتكرار وتدقيق المعلومات لتحقيق جودة الكتاب المدرسي من حيث الشكل والمضمون.. ليناسب كل المراحل الدراسية واتاحة الفرصة للطلاب لممارسة الأنشطة المصاحبة للمادة الدراسية. وتطوير نظام التقويم الشامل.. والذي من شأنه أن يحدث نقلة نوعية نتجاوز بها نظم التقويم التقليدية.
أشار إلي اننا نسعي إلي تحديث منظومة التعليم الثانوي بشقيه العام والفني.. لأهمية هذه المرحلة وحساسية وضعها في السلم التعليمي في مصر.. وارتباطها بشريحة عمرية عريضة من الشباب.. لها خصائصها النفسية والاجتماعية سريعة التغير.. حتي يكتسب الشباب في هذه المرحلة المهارات والقدرات العلمية والعملية.. التي تمكنهم من التعلم مدي الحياة أو الالتحاق بسوق العمل.. ونناقش حاليا مشروع تطوير التعليم الثانوي وسياسات القبول بالتعليم العالي مع الجهات الأخري المسئولة.. وسيتم عرضه أيضا علي أصحاب العلاقة والمصلحة.. حتي نصل إلي أنسب نظام يحقق تطوير التعليم والعدالة والشفافية.
قال انه نظرا لضخامة النظام التعليمي المصري وانتشاره مما يتعذر عمليا ادارته مركزيا.. فقد تم تطبيق لامركزية الباب الثاني وبعض مشاريع الباب السادس وخاصة مشاريع التعليم الفني بالكامل وتدريب الكوادر علي مستوي الجمهورية علي كيفية استخدام دليل الانضباط المالي الذي تم اعداده بالتعاون مع وزارة المالية ومن مميزاته تقريب الخدمة من مقدميها وتوفير عامل الشفافية والمشاركة.
كما تم اختيار قيادات التعليم بالمديريات التعليمية من المعلمين وفقا لمعايير محددة وواضحة.. والاستعانة بالمتميزين من الحاصلين علي برامج تدريبية لتشكيل صف ثاني من القيادات.. يمكن الاستعانة بهم كقيادات مستقبلية خلال المرحلة القادمة.
ان الدولة تعي مسئوليتها ازاء قضية تطوير التعليم وإصلاح المؤسسة التعليمية.. والارتفاع بمكانتها وتتطلع الي أن يقف المجتمع بأسره مؤيدا لأهدافها.. مساندا لتبعاتها.. كي نحقق هدفنا القومي في احداث تطوير ايجابي حقيقي في نظامنا التعليمي ومؤسساتنا التعليمية.. والدليل علي ذلك ان اجمالي الانفاق علي التعليم قبل الجامعي في العام المالي 2010 2011 بلغ "36.3" مليار جنيه تقريبا.. في حين كانت ميزانية العام المالي 2005 2006 "18.1" مليار جنيه تقريبا بزيادة مقدراها "94.8%".
مؤتمر التعليم
وأعلن محمد كمال سليمان أمين عام نقابة المعلمين انه يتم حاليا الاعداد لعقد مؤتمر عام لمستقبل التعليم في مصر في ظل معايير الجودة سوف يشارك فيه المعلمون ميدانيا في القري والنجوع والحضر للتعرف علي مشكلات التطبيق واقتراح الحلول المناسبة لها.
قال انه سيتم التمهيد لهذا المؤتمر بمؤتمرات علي مستوي النقابات الفرعية بالمحافظات واللجان النقابية بالمراكز والأقسام الإدارية علي مستوي الجمهورية.
تأييد مبارك
وفي ختام الاحتفال أعلن الحاضرون تأييدهم المطلق لسياسة الرئيس محمد حسني مبارك وأرسلت النقابة العامة باسم مليون و500 ألف معلم ببرقية إلي الرئيس مؤكدين فيها خالص شكرهم وعظيم تقديرهم لتوجيهات سيادته الدائمة برعاية المعلم أدبيا وماديا ومهنيا.
المصدر بعض المواقع الاخبارية