تستهدف المواصفات الجديدة مواجهة الأسلوب العقيم الذي يعتمد علي الحفظ والتلقين الذي يسهم في تخريج طالب ليس
لديه القدرة علي حل المشكلات والتعامل معها وعدم مواصلة التفوق في التعليم الجامعي. وقال د. مجدي قاسم رئيس الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد: إن الهيئة انتهت من وضع مواصفات الخريج ودعم المؤسسات التعليمية في تحديد وتوظيف وتقويم المخرجات التعليمية والقدرات التي يجب ان يتحلي بها طالب المرحلة قبل الجامعية وتهيئته لدخول الجامعة.
وأوضح أن المواصفات الجديدة تركز علي جزءين الأول مهاري للمعرفة, والآخر حول المهارات العامة والحياتية.
وقال قاسم إن المواصفات الجديدة ليست فرضا علي وزارة التربية والتعليم, ولكن اسلوب علمي يجب اتباعه لاعتماد المدارس الثانوية التي تتقدم للهيئة للاعتماد, وإن هناك تعاونا كثيرا ووثيقا مع الوزارة في تحديد معايير الجودة وتطبيقها علي المناهج وجميع جوانب العملية التعليمية من حيث المنهج وطرق التدريس ومواصفات الاسئلة وإعداد المعلم والمواصفات الخاصة لخريج كل مرحلة تعليمية علي حدة, حيث إن هناك مواصفات لخريج المرحلة الابتدائية وأخري للاعدادية ثم مواصفات خاصة للمرحلة الثانوية لأنها المرحلة الأهم لتأهيل خريجيها للالتحاق بالجامعة أو لسوق العمل.