Moaamen Forum
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

Moaamen Forum

ماشاء الله لاقوة الا بالله .. اللهم اني اسالك الهدى والتقى والعفاف والغنى
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  المشاركات الجديدة  

 

 لكل مدرسى اللغه العربيه الصف السادس. على مبارك القصه كامله الترم الاول

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
miss mai
نائـبـة الادارة العليا
نائـبـة الادارة العليا
miss mai


تاريخ التسجيل : 22/08/2010
عدد المشاركات : 3901
الجنس : انثى

لكل مدرسى اللغه العربيه الصف السادس. على مبارك القصه كامله الترم الاول Empty
مُساهمةموضوع: لكل مدرسى اللغه العربيه الصف السادس. على مبارك القصه كامله الترم الاول   لكل مدرسى اللغه العربيه الصف السادس. على مبارك القصه كامله الترم الاول Emptyالجمعة أكتوبر 01, 2010 9:47 am

علي مبــــــــــــــــارك
رائدالنهضة الحديثة
1823ـــ 1893
للصفالسادس الابتدائي
تأليــــــــــف
محمدصلاح فرج











معانى المفردات

الكلمة

معناها

الكلمة

معناها

الكلمة

معناها

عهد

زمن

الباهظة

الشاقة

فقيه

العالم الفطن

يُجلد

يُضرَب على ظهره

يُهان

يُذَل

العاجزون

غير القادرين

يفرون

يهربون

استقرَّت

سكنَت

فرارها

هروبها

طابت

حسُنَت

المتنازعين

المتخاصمين

محل

موضع أو مكان

الغلة

ما تنتجُهُ الأرض

رب الأسرة

عائلها

مجاملة

المعاملة بالجميل

الشهم

النبيل الصبور

العطوف

الرحيم

التقية

التي تخاف الله

تزف

تقدم

راجية

طالبة

قرة عين

مسرة

بشير

مبشراً

لم تدم

لم تستمر

ضج

صاح

عجزوا

لم يقدروا

لديهم

عندهم

أجبرته

أكرهته

فرَّ منها

هرب منها

أوجبت

فرضت

يؤدي

المقصود يدفع

اضطر

لجأ

لم يف

لم يكف

لم يتمهل

لم يبطئ

استتر

تغطى

غادره

تركه

بلغ

وصل

المسير

السير

الرحيل

الانتقال

نزل بينهم

حل بينهم ضيفاً

الضرائب

ما يفرض على الأملاك والعمل






الكلمة

مضادها

الكلمة

مضادها

الكلمة

مضادها

يتأخر

يتقدم

احترام

احتقار

يُهان

يُكْرَم

تنتفع

تضر

كثر

قل

يفرون

يبقون

الشهم

الندل

خير

شر

الظالم

العادل

العطوف

القاسي

استقرت

رحلت

التقية

الشريرة

طابت

ساءت






المفرد

الجمع

المفرد

الجمع

المفرد

الجمع

مقر

مقرات

فقيه

فقهاء

رب

أرباب

الشهم

الشهام

أم

أمهات

ناحية

نواح

الكريم

الكرماء











أسئلةمجاب عنها : ـ
Eس : كيف كان يعامل الحكامالفلاحين في زمن ( محمد علي الكبير ) ؟
Cكان الحكام يفرضونالضرائب الباهظة على الفلاحين ، ومن يتأخر منهم عن دفع هذهالضرائب يجلد ويهانويسجن .
Eس : كيف يتصرف الفلاحون الذينيعجزون عن دفع الضرائب ؟
C كانوا يهربون من بلدهمخوفاً من الجلد والسجن ويذهبون إلى بلد لا تصلإليهم فيه يد الحاكم الظالم ولايعرفهم فيه أحد .
Eس : مااسم القرية التي هربت منها أسرة علي مبارك ؟ وأين توجد ؟
Cالقريةالتي هربت منها أسرة علي مبارك ( الكوم والخليج ) على بحر طناح .
Eس : أيناستقرت أسرة علي مبارك ؟
Cاستقرتفي قرية من قرى مديرية الدقهلية تسمى ( برنبال الجديدة ) بعد فرارهم منقريتهاالأولى ( الكوم والخليج ) على بحر طناح .
Eس :لماذا اتخذت أسرة ( علي مبارك ) لها مقراً جديداً ؟
Cاتخذتأُسرة علي مبارك لها مقراً جديداً ، لأنها هربت من سداد الضرائب الباهظة ،التيفرضها عليهم الحكام والتي لم تقدر على سدادها .
Eس :لماذا عُرِفَت أُسرة ( علي مبارك ) باسم ( عائلة المشايخ ) ؟
Cلأنهمقاربوا في عددهم المائتين ولأنه كان منهم المشايخ الذين يعرفون القراءةوالكتابةوالحساب وشيئاً من العلم الديني .
Eس :لماذا كانت هذه الأسرة محل تقدير من أهل القرية والحكومة ؟
C لأنهم كانمنهمالقضاة الذين يحكمون بين الناس والأئمة الذين يؤمون الناس في الصلاة ويخطبونلهمالخطب في الجمع والأعياد . ويعقدون لهم عقود الزواج .
Eس : كيفكافأت الحكومة تلك الأسرة ؟
C أعطتها قطعةأرضتزرعها وتنتفع وتستعين بها في أداء الأعمال الخيرية التي تقدمها لأهلالقريةوأعفتها من جميع الضرائب .
Eس :لماذا فرحت القرية كلها بمولد علي مبارك ؟
C فرحت القريةمجاملةلأبيه الشهم العطوف ، وأمه الكريمة التقية التي لم تلد من قبله سوى الإناث .
Eس : متىولد علي مبارك ؟ وأين ولد ؟
C ولد في عام 1239 هـ،1823 مولد في برنبال الجديدة .
Eس : هلنجت أسرة الشيخ من الضرائب التي فرضتها الحكومة ؟
C لا ولكن فرضتالحكومةالضرائب على كل الأراضي التي تحت يديهم .
E س :ماذا عمل الشيخ مبارك حتى يستطيع مواجهة العذاب الذي ينتظره ؟
اضطر الشيخ مبارك أن يبيع كلما يملك حتى أثاث المنزللكن ذلك كله لم يف بالضرائب .
Eس :لماذا فكر الشيخ مبارك هنا في الفرار من قريته ؟
C لأنه لم يستطيع أنيف بالضرائبفما كان عليه إلا أن يفعل مثل ما فعل أجداده من الفرار .
Eس :لماذا كان الشيخ مبارك يغادر أي مكان ينزل فيه إلى غيره ؟
C لأنه إذا ما وجدفيالمكان الذي ينزل فيه قلقاً غادره مسرعاً إلى غيره .
Eس : أينوصل به الرحيل في نهاية الأمر ؟
C انتهى به الرحيلإلىبدو في الصحراء قريباً من قرى مديرية الشرقية .
Eس : مااسم البدو الذين وصل إليهم الشيخ مبارك ؟ وما عملهم ؟
Cيسمونعرب السماعنة . يرعون الأغنام ويسكنون خيام الشعر .
Eس :لماذا أحب عرب السماعنة الشيخ مبارك ؟
Cلأنهم وجدوا فيه الرجلالذي كانوا يبحثون عنه فهو فقيه في أمور الدين والدنيا ــحسن الأخلاق .

المناقشه
لكل مدرسى اللغه العربيه الصف السادس. على مبارك القصه كامله الترم الاول Clip_image001
1 ــ ( وفي قرية من قرىمديريةالدقهلية ، تسمى ( برنبال الجديدة ) ، استقرت فيها أسرة ( علي مبارك ) ،بعدفرارها من قريتها الأولى ) .
· أ ـ ما معنى : ( استقرت فيها ــ فرارها ) ــوما جمع : (أسرة ) ــ وما مفرد ( قرى ) ؟
· ب ـ أين استقرت أسرة ( علي مبارك ) ؟
· ج ـ لماذا فرت أسرة ( علي مبارك ) من قريتهاالأولى ؟
· د ـ ما اسمالقرية التي هربت منها أسرة( علي مبارك ) ؟ وأين تقع ؟
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
2 ــ ( طابت الحياة لأسرة (علي مبارك ) في مقرها الجديد، وكثر عددها حتى قاربوا المائتين ، وعرفوا باسم (عائلة المشايخ ) .
أ‌- ما معنى ( طابت ) ــ وما مضاد : ( كثر ) ؟وما جمع : (عائلة ) ؟
ب‌- ما اسم المقر الجديد الذيطابت الحياة فيهلأسرة ( علي مبارك ) ؟
ت‌- لماذا ذهبت أسرة ( عليمبارك ) إلى هذا المقرالجديد ؟
ث‌- لماذا عرفت أسرة ( عليمبارك ) باسم ( عائلةالمشايخ ) ؟
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
3 ــ ( لم يبق أمام الشيخالكريم إلا أن يصنع ما صنعأجداده ، حين فروا من قرية ( الكوم والخليج ) ، ولميتمهل ، وسار بأهله تاركاًقريته ومديريته كلها ) .
1. هات معنى : ( فروا ) ،ومامضاد : ( ظلام ) ؟ وما جمع : ( قرية ) ؟
2. من الشيخ الكريم ؟
3. لماذا فكر هذا الشيخالكريمفي الفرار من قريته ؟
4. ما اسم قرية الشيخالكريمالتي فر منها ؟ وفي أي مديرية تقع ؟
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
4 ــ ( وكلما وجد الشيخ (مبارك ) المكان الذي ينزل فيهقلقاً به ، غادره مسرعاً إلى غيره ، حتى بلغ مديريةالشرقية ، وأبعد المسير فيها ،وانتهى الرحيل به إلى بدو في الصحراء قريباً منالقرى ) .
1. هات : معنى : ( المسير ).ومضاد : ( قريباً ) . وجمع : ( المكان ) . ومفرد : ( بدو ) .
2. لماذا كان الشيخ ( مبارك)يغادر أي مكان ينزل فيه إلى غيره ؟
3. أين وصل به الرحيل فينهايةالأمر ؟
4. ما اسم البدو الذين وصلإليهمالشيخ ( مبارك ) ؟ وما عملهم ؟
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
miss mai
نائـبـة الادارة العليا
نائـبـة الادارة العليا
miss mai


تاريخ التسجيل : 22/08/2010
عدد المشاركات : 3901
الجنس : انثى

لكل مدرسى اللغه العربيه الصف السادس. على مبارك القصه كامله الترم الاول Empty
مُساهمةموضوع: رد: لكل مدرسى اللغه العربيه الصف السادس. على مبارك القصه كامله الترم الاول   لكل مدرسى اللغه العربيه الصف السادس. على مبارك القصه كامله الترم الاول Emptyالجمعة أكتوبر 01, 2010 9:57 am

الفصلالثانى
معانيالمفردات : ـ

الكلمة

معناها

الكلمة

معناها

الكلمة

معناها

عزة

قوة

اطمأن

هدأ وسكن

يثق فيه

يأتمنه ولا يشك فيه

يبعث

يرسل

مهمومة

حزينة

طموح

شدة التطلع إلى الأفضل

التفت

وجه اهتمامه إلى

مواصلة

استمرار

اهتدى إلى

توصل إلى

يكفي

يسد حاجة

الجد

الاجتهاد

انتظم

استمر

اغترابه

ابتعاده عن قريته

كريمة

طيبة ، حسنة

كاشر

غير مبتسم

ملكه الرعب

استولى عليه

تهوى

تسقط

الجبن

الخوف

الطبع

الخلق

الفزع

الخوف الشديد

لأتفه

لأقل وأدنى

القسوة

الشدة في كل شئ

فترة

مدة من الزمن

أدرك

عرف

الإهانة

الإذلال والتحقير

يقاسي

يعاني

ويلاته

عذابه

ثقلت

زادت

إرغامه

إجباره

عزم

تصميم وقوة

المذلة

الذل

صائحاً

رافعاً صوته

الجرئ

الشجاع

عازماً

مصمماً

طوقه

أحاطه

يزجر

ينهي ، وينهر ،

التمرد

العصيان

هبَّ

قام مسرعاً

تتمنى

ترغب وتريد

يموج

يضطرب

يقتر

يضيق ، ويبخل

إهانته

إذلاله واحتقاره

الضجة

الصياح

يحرمه

يمنعه

سبه

شتمه

يطيق

يقدر على

الكئيب

الحزين

الغائرة

العميقة

فات

لم يدرك

أخسأ

أخضع

يرق

يلين

طاف

دار

الملاطفة

الرقة واللين

حيرة

تردد واضطراب

يزجره

ينهاه

يود

يتمنى ويرغب

يشتهيه

يحبه


الكلمة ومضادها :

الكلمة

مضادها

الكلمة

مضادها

الكلمة

مضادها

طاعة

معصية

يخيفوه

يطمئنوه

النظيفة

القذرة

ثقلت

خفت

العاقل

المجنون

أحسن

أسوأ

تواصل

تتوقف

الهدوء

الصخب ، والضجة

العطوف

القاسي

الغليظة

النحيفة

تقدم

تأخر

خاطئاً

مصيباً

القاسية

اللينة

باسم

عابس ، وكاشر

يقتر

يبذر

المتفتح

المغلق

بشاشة

كآبة وحزن

الكئيب

السار

تفيد

تضر

يزيده

ينقصه

مريح

متعب




يتبع

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
miss mai
نائـبـة الادارة العليا
نائـبـة الادارة العليا
miss mai


تاريخ التسجيل : 22/08/2010
عدد المشاركات : 3901
الجنس : انثى

لكل مدرسى اللغه العربيه الصف السادس. على مبارك القصه كامله الترم الاول Empty
مُساهمةموضوع: رد: لكل مدرسى اللغه العربيه الصف السادس. على مبارك القصه كامله الترم الاول   لكل مدرسى اللغه العربيه الصف السادس. على مبارك القصه كامله الترم الاول Emptyالجمعة أكتوبر 01, 2010 9:58 am

تابع الفصل الثانى


الكلمة وجمعها :

المفرد

الجمع

المفرد

الجمع

المفرد

الجمع

جسد

أجساد

ألم

آلام

السب

السباب

المرة

المرات

الأولى

الأوليات

عزم

عزائم

رأيه

آراءه

العاقل

العاقلون ، والعقلاء

الحكيم

الحكماء

شكل

أشكال

رغبتك

رغباتك

هواك

أهواؤك

المكان

الأمكنة ، والأماكن

الظريف

الظرفاء

ظن

ظنون

الضجة

الضجات

الجو

الأجواء

رأس

رءوس

الحال

الأحوال

شوق

أشواق

حقير

حقار


أسئلة مجاب عنها : ـ
E س : ماالمشكلة التي واجهت الشيخ عندما أراد تعليم ابنه ؟
C أنه كانت لديه مشاغل كثيرةولم يتمكن من مواجهة تعليم ابنه فبحث عن معلم فوجد ولكن كان الكتاب في قرية بعيدةعن ( عرب السماعنة ).
E س : كيفحُلَّت هذه المشكلة ؟
C حلت هذه المشكلة بأن يقيمعلي مع الشيخ في بيته طوال الأسبوع ولا يعود إلا الجمعة .
E س : ما اسم الشيخ الذي يقوم بتعليم علي ؟وعلام اتفق معه والد علي ؟
C الشيخ في الفقرة هو الشيخأحمد أبو خضر .
واتفق معه والد الصبي ( علي مبارك ) أن يبعث إلى الشيخما يكفي من الأجر والإقامة لابنه .
E س : ما مصدر فزع الصبي وخوفه من الشيخ ؟
C مصدر فزع الصبي وخوفه منالشيخ . العصا الغليظة التي بجواره .
E س : ما شعور الصبي نحو شيخه ؟ وكيف عبر عنذلك الشعور ؟
C شعور الصبي نحو شيخه الخوفوالكراهية والفزع الشديد منه وعبر عن ذلك الشعور بعدم الذهاب إليه مرة أخرى .
E س : كيف عرف علي أنه يمكن أن ينجو من شر هذهالعصا ؟
C ينجو من شر هذه العصا ، إذا أتمحفظ القرآن الكريم وعندئذ يترك الكُتَّاب .
E س : كم أمضى علي مع الشيخ أحمد أبو خضر ؟
C أمضى علي مبارك سنتين وتم فيهاحفظ القرآن للمرة الأولى وبعدها رفض الذهاب إلى الشيخ ليعيد الحفظ .
E س : كيف علل علي مبارك عدم ذهابه إلى الشيخلوالده ؟ وما موقف والده من ذلك ؟
C علل ذلك إلى العصا الغليظةوالمعاملة القاسية . وموقف والده بإصراره على العودة .
E س : ماذا أحب علي أن يكون ؟
C أحب أن يكون كاتباً مثل الرجلالذي يعمل عنده موظفاً .
E س : ما الذي أعجب علي في هذا الكاتب ؟
C أعجبه شكله وسره ملابسه وأنالناس يهابونه ويحترمونه .


E س : لماذا أسرع والد علي مبارك لإرساله إلىكاتب من الكتاب ؟
C لكي يعلمه ويربيه في منزله على أن يدفع له مايقابل ذلك من المال .
E س : لماذا كان ظن علي مبارك خاطئاً ؟
C لأنه غره المظهر ،ولم يعلم ما وراءه ، فسريعاً ما ظهرت له الحقيقة المرة ، فلم يجد في بيت هذا الرجلالهدوء الذي كان ينشده .
E س : ما الشكوى التي ذكرها علي مبارك إلىوالده ؟
C الشكوى هي أن الكاتب المعلم كانيؤذيه ولا يستفيد منه شيئاً ويريه آثار الضرب الشديد الظاهرة بجسده .
E س : ماذا كان رد والد ( علي مبارك ) علىشكوى ابنه ؟
C بأنه قال لا تقل هذا عن معلمكفقديماً قالوا ( من علمني حرفاً صرت له عبداً ) .
E س : إلى أين ذهب علي مبارك ؟ ولماذا ؟
C ذهب إلى أخ له في قريتهالأولى برنبال دون أن يخطر أسرته لكي يقنع والده بعدم الذهاب إلى الكتاب .
E س : ماذا فعلت أسرة ( علي مبارك ) عندماعلمت بغيابه ؟
C أسرعت أسرة علي مبارك في البحثعنه حتى عثر عليه أحد أخوته فعامله باللطف .
E س : ماذا عرضت الأسرة على علي عند عودتهوماذا كان رده ؟
C عرضوا عليه التعليم . وكان ردهبأنه قال لا فائدة من التعليم بهذا الشكل .
E س : ما العرض الذي قدمه الشيخ مبارك ؟ وكيفقابله علي مبارك ؟
C عرض عليه والده أن يعمل مع كاتبمن الكتاب الذين يقيسون الأراضي للفلاحين . وقابله علي مبارك بأن قال أجرب ياوالدي ها العمل أولاً فإذا أعجبني وإلا بحثت عن عمل آخر يعجبني فإنني أود أن أكونمن الكبراء .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
miss mai
نائـبـة الادارة العليا
نائـبـة الادارة العليا
miss mai


تاريخ التسجيل : 22/08/2010
عدد المشاركات : 3901
الجنس : انثى

لكل مدرسى اللغه العربيه الصف السادس. على مبارك القصه كامله الترم الاول Empty
مُساهمةموضوع: رد: لكل مدرسى اللغه العربيه الصف السادس. على مبارك القصه كامله الترم الاول   لكل مدرسى اللغه العربيه الصف السادس. على مبارك القصه كامله الترم الاول Emptyالجمعة أكتوبر 01, 2010 9:59 am

اسئله على الفصل الثانى


لكل مدرسى اللغه العربيه الصف السادس. على مبارك القصه كامله الترم الاول Clip_image001
1 ــ ( فلما اطمأن الشيخ (مبارك ) إلى حياته الجديدة عند ( عرب السماعنة ) ، التفت إلى تعليم ابنه ( علي ) ،وأخذ يعلمه بنفسه ، ولكن مشاغله الكثيرة لم تمكنه من مواصلة هذا التعليم ، فبحث عنمعلم يثق فيه ) .
1. ما معنى : ( اطمأن ــ التفت) ؟
2. ما مضاد : ( الجديدة ــالكثيرة ) ؟
3. ما أول ما اهتم به الشيخ (مبارك ) ، عندما وصل إلى عرب السماعنة ؟
4. لماذا بحث الشيخ ( مبارك )عن معلم ؟
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
2 ــ ( ذهب الصبي ( علي مبارك ) دون أن يخبر أسرته ،واتجه إلى أخ له هناك ، كان قد عاد إليها ، وأقام معه لعله يقنع والده بعدم الذهابإلى الكتاب ) .
أ‌- اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين فيما يأتي :
1) معنى اتجه : ( قصد ــ رجعــ أخذ ) .
2) جمع أخ : ( أخات ــ إخوانونــ إخوة ) .
3) مضاد عاد : ( أقام ــ ذهبــ ابتعد ) .
ب‌- إلى أين ذهب ( علي مبارك )ولماذا ؟
جـ ـ ماذا فعلت أسرة ( علي مبارك ) ، عندما علمتبغيابه ؟
د ـ مَن الذي عثر على ( علي مبارك ) ؟ وماذا عملمعه ؟
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
3 ــ ( كان الشيخ ( مبارك ) والأسرة كلها في حيرة شديدةمن أمر هذا الصبي ويحث بعضهم أباه على أن يستخدم معه أقصى الشدة ، ويرى بعضهم أنيقيده بقيد من حديد ، ويلقيه في حجرة مظلمة ، ويحرمه مما يشتهيه ) .
أ‌- اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين فيما يأتي :
1. معنى ( حيرة ) : ( قوة ــتردد ــ قسوة ) .
2. مضاد ( الشدة ) : ( العنفــ اللين ــ القسوة ) .
3. جمع ( الأسرة ) : ( الأسرونــ الأسرتون ــ الأسر ) .
ب‌- مَن الصبي الذي تتحدث عنهالعبارة السابقة ؟ ولماذا كانت الأسرة في حيرة من أمره ؟
جـ ـ ما الذي فكر فيه بعض أفراد الأسرة لهذا الصبي؟ ولماذا ؟ وما الفكرة الأخيرة التي استقروا عليها ؟
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
4 ــ ( لكن الأب العاقل الحكيم ، أدرك ما في نفس الصبي.. وقال له في بشاشة : سنترك لك الحرية يا صديقي في اختيار طريقك إلى مستقبلك ،فماذا ترى أن تتوجه إليه ، لتصبح بعدما تكبر رجلاً محترماً فأسرع الصبي في شجاعة :أحب أن أكون كاتباً مثل ذلك الرجل ....... ) .
1) ضع مكان النقط ما يطلب منك: جمع ( الحكيم ) : ...................... مضاد : ( شجاعة ) :......................
2) تبين الفقرة أحدث الطرقالتربوية في تعليم الأبناء . وضح ذلك .
3) لم خير الأب ابنه في تحديدمستقبله ؟
4) علل لما يأتي : * اختيارالصبي أن يكون كاتباً . * رفض الصبيالذهاب إلى الكتاب .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
miss mai
نائـبـة الادارة العليا
نائـبـة الادارة العليا
miss mai


تاريخ التسجيل : 22/08/2010
عدد المشاركات : 3901
الجنس : انثى

لكل مدرسى اللغه العربيه الصف السادس. على مبارك القصه كامله الترم الاول Empty
مُساهمةموضوع: رد: لكل مدرسى اللغه العربيه الصف السادس. على مبارك القصه كامله الترم الاول   لكل مدرسى اللغه العربيه الصف السادس. على مبارك القصه كامله الترم الاول Emptyالجمعة أكتوبر 01, 2010 9:59 am

الفصل الثالث


لكل مدرسى اللغه العربيه الصف السادس. على مبارك القصه كامله الترم الاول Clip_image001لكل مدرسى اللغه العربيه الصف السادس. على مبارك القصه كامله الترم الاول Clip_image002معاني المفردات : ـ

الكلمة

معناها

الكلمة

معناها

الكلمة

معناها

مط

مدَّ

هز

حرك

العنيد

المستكبر

يأبى

يرفض

ينال

يحصل على

يمكث

يستمر

إفشاء

إذاعة

ألحقه

اتبعه

مكث

بقى

عزم

أراد

الحيلة

الخديعة

بعثه

أرسله

فقبضته

أخذه

ثار

هاج

ينتقم

يعاقب

أخبره

أعلمه

أثق

أأتمن

بارع

متفوق

انطلق به

ذهب به

اطمأن

هدأ

يؤدبه

يقوم به

إدراكه

فهمه

قناعة

رضا

تحصيله

إدراكه ونيله

الكلمة ومضادها :

الكلمة

مضادها

الكلمة

مضادها

الكلمة

مضادها

المظلوم

الظالم

يأبى

يقبل

اطمأن

خاف

إفشاء

إخفاء

يضره

ينفعه

أمانة

خيانة

الجرئ

الجبان

هدوء

صخب

الطيب

الشرير

عطوف

قاسي

جميل

قبيح

ينفع

يضر

أخذها

أعطاها

قليل

كثير

الإفراج

الحبس

ازداد

نقص

أخرجه

ادخله

الأقل

الأكثر

الكلمة وجمعها :

المفرد

الجمع

المفرد

الجمع

المفرد

الجمع

شفة

شفاه

السر

الأسرار

الوقت

الأوقات

رأي

آراء

كاتب

كتاب ، وكتبة

أجر

أجور

الفرصة

الفرص

الحيلة

الحيل

الصبي

الصبيان ، والصبية

الحال

الأحوال

رقبة

رقاب

قيد

قيود
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
miss mai
نائـبـة الادارة العليا
نائـبـة الادارة العليا
miss mai


تاريخ التسجيل : 22/08/2010
عدد المشاركات : 3901
الجنس : انثى

لكل مدرسى اللغه العربيه الصف السادس. على مبارك القصه كامله الترم الاول Empty
مُساهمةموضوع: رد: لكل مدرسى اللغه العربيه الصف السادس. على مبارك القصه كامله الترم الاول   لكل مدرسى اللغه العربيه الصف السادس. على مبارك القصه كامله الترم الاول Emptyالجمعة أكتوبر 01, 2010 10:00 am

تابع الفصل الثالث


أسئلة مجاب عنها : ـ
E س : ما سببدهشة الشيخ وعجبه من ابنه علي ؟
C سبب الدهشة أنه لا يرضى أنيفرض عليه أحد رأيه ويأبى إلا أن يجرب العمل بنفسه ، ليوافق عليه أو لا يوافق ..
E س : لماذاذهب الشيخ مبارك إلى ذلك الكاتب ؟ وماذا يعمل هذا الكاتب ؟
C ذهب الشيخ إلى ذلك الكاتبلكي يقبل ابنه تلميذاً له فوافق على طلبه . ويعمل هذا الكاتب يقيس الأراضيللفلاحين .

E س : لماذا طرد علي مبارك من العمل الذي كانيقوم به ؟
C طرده بعد ثلاثة أشهر منخدمته لأنه كان يتحدث إلى الناس عما يأخذه من الفلاحين فاغتاظ الرجل لإفشاء ذلكالسر الذي يضر .
E س : ماذا فعل الشيخ مبارك مع ابنه بعد طردهمن العمل ؟
C لم يهتم لطرد ابنه وعاديعلمه بنفسه وكان يأخذه معه أثناء تأدية عمله ليقوم بكتابة المال الذي يجمعه منالعرب لصالح الدولة ويقوم بحسابه .
E س : أين ألحق الشيخ ( مبارك ) ابنه علياً ؟
C ألحقه بكاتب في مأمورية (أبو كبير ) شرقية ، بأجر قدره خمسون قرشاً في الشهر .
E س : لماذا لم يستمر ( علي مبارك ) في هذاالعمل ؟
C لأنه وجد الكاتب يأكل عليه أجره، ولا يعطيه غير الطعام واستمر على هذا الحال ثلاثة أشهر فقرر أن يأخذ حقه بالحيلة.
E س : لماذا أخذ علي مبارك أجر ثلاثة شهور منالمبلغ الذي قبضه ؟
C لأن الكاتب لم يعطيه أجرالثلاثة شهور فأخذ من المال الذي قبضه ثم أعطى الرجل كيس النقود بعد أن أخبره .
E س : ما أثر ما فعله ( علي مبارك ) على هذاالرجل ؟
C قرر أن ينتقم من علي مبارك وذهبإلى المأمور وأخبره بما حدث واتفقا على الانتقام .
E س : هل انتقم المأمور من هذا الولد ؟ وكيف ؟
C نعم حين جاء إلىالمركز طلب من الحكومة باختيار بعض الشبان للخدمة العسكرية ، دعا المأمور ( عليمبارك ) إلى أن يذهب إلى السجن ليسجل مَن فيه وعندما ذهب إلى السجن وضع في رقبته قيداًمن الحديد وألقوا به في السجن عشرين يوماً .
E س : ما الصنيع الذي قدمه السجان لينقذ عليمبارك ؟
C الصنيع أن عرض على صديقه (الخادم لمأمور الزراعة ) بأن لديه فتى مظلوم يجيد الخط وبارع في الحساب لكي يسعىله في وظيفة عند المأمور .
E س : ماذا طاب الصديق من السجان ؟
C طلب منه أن يكتب علي مباركشيئاً ليعرضه على سيده .
E س : هل وافق المأمور على تعيين علي مباركلديه ؟
C نعم وافق وأفرج عنه وعرض عليهأجراً وهو خمسة وسبعين قرشاً في الشهر .
E س : ما موقف علي مبارك من العلم ؟ ولماذاً ؟
C ازدادت قناعة عليمبارك بالعلم وضرورة تحصيله لأنه أخرجه من السجن .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
miss mai
نائـبـة الادارة العليا
نائـبـة الادارة العليا
miss mai


تاريخ التسجيل : 22/08/2010
عدد المشاركات : 3901
الجنس : انثى

لكل مدرسى اللغه العربيه الصف السادس. على مبارك القصه كامله الترم الاول Empty
مُساهمةموضوع: رد: لكل مدرسى اللغه العربيه الصف السادس. على مبارك القصه كامله الترم الاول   لكل مدرسى اللغه العربيه الصف السادس. على مبارك القصه كامله الترم الاول Emptyالجمعة أكتوبر 01, 2010 10:01 am

مناقشه على الفصل الثالث


لكل مدرسى اللغه العربيه الصف السادس. على مبارك القصه كامله الترم الاول Clip_image001
1ــ ( مط الشيخ ( مبارك )شفتيه ، وهز كتفيه عجباً من هذا الصغير العنيد الذي لا يرضى أن يفرض عليه أحد رأيه، ويأبى إلا ذلك الكاتب ) .
أ‌- اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين فيما يأتي :
1) معنى مط : ( أخذ ــ مد ــأسرع ) .
2) جمع الكاتب : ( الكتبة ــالأكتبون ــ الأكاتب ) .
3) مضاد الصغير : ( القوي ــالكبير ــ الضعيف ) .
ب‌- ما سبب مط الشيخ ( مبارك )شفتيه ، وهز كتفيه ؟
جـ ـ هل نجح الشيخ ( مبارك ) فيما ذهب من أجلهللكاتب ؟
د ـ لماذا ذهب الشيخ ( مبارك ) إلى ذلك الكاتب ؟وماذا يعمل هذا الكاتب ؟
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
2 ــ ( وذات يوم ، بعثه الرجل ليقبض بعض المال ، فقبضه ،وأخذ منه مقدار أجره ، وذهب إلى الكاتب وسلمه كيس النقود ، وأخبره أنه أخذ مائةوخمسين قرشاً ، قيمة أجره عن ثلاثة شهور ، وتركه وانصرف مسرعاً ) .
ب‌- ما معنى : ( بعثه ) ــ ومامضاد : ( مسرعاً ) ــ وما جمع : ( مقدار ) ــ وما مفرد : ( شهور ) ؟
ت‌- مَن الرجل الذي بعث ( عليمبارك ) ليقبض بعض المال ؟ وأين كان يعمل ؟
جـ ـ لماذا أخذ ( علي مبارك ) أجر ثلاثة شهور من المبلغ الذي قبضه ؟
د ـ ما أثر ما فعله ( علي مبارك ) على هذا الرجل؟
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
3 ــ ( وجازت الحيلة على الولد الطيب المسكين ، فذهبمسرعاً إلى السجن ، فإذا برجال المأمور يحيطون به ، ويضعون في رقبته قيداً من حديد، ويلقونه في السجن المظلم ) .
أ‌- ما معنى جازت الحيلة : ........................ جمع قيد: ........................ مفرد رجال : ........................
ب‌- ما الحيلة التي جازت علىالولد الطيب ؟
جـ ـ من الذي دبر الحيلة ؟ ومن الولد الطيب ؟
د ـ كم يوماً قضاها هذا الولد الطيب في السجن ؟
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
4 ــ ( وجدت ما تطلب يا صديقي ، فعندنا في السجن فتىأمين مظلوم ، جيد الخط ، بارع في الحساب ، وأراه ينفع مأمورك ) .
أ‌- أكمل : مضاد : ( أمين ) : ...................... جمع (السجن ) : ........................ جمع ( الخط ) : ........................
ب‌- من قائل العبارة السابقة ؟
جـ ـ ما الطلب الذي طلبه الصديق ؟
د ـ من الفتى الأمين المظلوم ؟
هـ ـ فيم ينفع الفتى المظلوم ؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
miss mai
نائـبـة الادارة العليا
نائـبـة الادارة العليا
miss mai


تاريخ التسجيل : 22/08/2010
عدد المشاركات : 3901
الجنس : انثى

لكل مدرسى اللغه العربيه الصف السادس. على مبارك القصه كامله الترم الاول Empty
مُساهمةموضوع: رد: لكل مدرسى اللغه العربيه الصف السادس. على مبارك القصه كامله الترم الاول   لكل مدرسى اللغه العربيه الصف السادس. على مبارك القصه كامله الترم الاول Emptyالجمعة أكتوبر 01, 2010 10:02 am

الفصل الرابع


لكل مدرسى اللغه العربيه الصف السادس. على مبارك القصه كامله الترم الاول Clip_image001لكل مدرسى اللغه العربيه الصف السادس. على مبارك القصه كامله الترم الاول Clip_image002معاني المفردات : ـ

الكلمة

معناها

الكلمة

معناها

الكلمة

معناها

غامض

خفي

الأعيان

كبراء القوم

خافتة

منخفضة

دهشته

حيرته

أبهة

عظمة

خشوع

خضوع

يعصون

يخالفون

فاتجه

قصد

حيرته

اضطرابه

ذل

ضعف

يهيئ

يعد

عزمه

إرادته

اختلط بهم

انتقل إليهم

دسها

أخفاها

الدواة

المحبرة

تنفقه

تصرفه

الوالي

الحاكم

انتهزوا

استغلوا

عازماً

عاقدا ًنيته

ذويهم

أصحابهم

أوى

لجأ وعاد

عنوة

قسراً

النجباء

النابهون

دائب

جد في

يتخيل

يتصور

رداءته

سوءه

ضاقت به

لم تسع له

لا سيما

بخاصة

اليأس

انقطاع الأمل

يبعث

يرسل

جد

اجتهد

قضى

بقى



الكلمةومضادها :

الكلمة

مضادها

الكلمة

مضادها

الكلمة

مضادها

خافتة

قوية

يسأل

يجيب

قائلاً

ساكناً

يعلي

يخفض

يبتسم

يعبث

يثني

يندم

زاده

نقصه

العظماء

الحقراء

حرة

مقيدة

أحسن

أسوأ

الجرئ

الجبان

بكاء

ضحك

الدائم

المؤقت

مجد

مهمل

انشرح

انقبض

ضاقت

اتسعت

المتأخرين

المتقدمين

واضح

غامض

سهلة

صعبة

أقبل

أدبر

تفوق

تخلف

أول

آخر

السيئة

الحسنة

ظهرت

اختلفت

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
miss mai
نائـبـة الادارة العليا
نائـبـة الادارة العليا
miss mai


تاريخ التسجيل : 22/08/2010
عدد المشاركات : 3901
الجنس : انثى

لكل مدرسى اللغه العربيه الصف السادس. على مبارك القصه كامله الترم الاول Empty
مُساهمةموضوع: رد: لكل مدرسى اللغه العربيه الصف السادس. على مبارك القصه كامله الترم الاول   لكل مدرسى اللغه العربيه الصف السادس. على مبارك القصه كامله الترم الاول Emptyالجمعة أكتوبر 01, 2010 10:04 am

تابع الفصل الرابع


أسئلة مجاب عنها : ـ
E س : ما موقف( علي مبارك ) من المشهد الذي رأى فيه ( عنبر أفندي ) ؟
C موقف علي مبارك من المشهدالذي رأى فيه عنبر أفندي هو دهشة مما يرى ويسمع .
E س : ما سراحترام الناس لهذا الرجل ؟ وكيف وصل إلى ذلك المنصب ؟
C سر احترام الناس لهذاالرجل هو أنه تعلم ووصل إلى ذلك المنصب بعد دخوله مدرسة القصر العيني .
E س : لماذا صمم علي مبارك على دخول تلك المدرسة؟
C صمم على دخول تلك المدرسةلأن التلاميذ يتعلمون فيها الخط والحساب واللغة التركية وغير ذلك . كما أن الحكاميؤخذون منها .



E س : كيف التحق علي مبارك بمدرسة ( منية العز) ؟
C عندما أخذ الإذن من عنبرأفندي لزيارة أهله ففي الطريق تقابل مع صبيان ومعهم رجل يقودهم وأخذوا يتسلونبالخط فكان علي مبارك أحسنهم وأفهموه أنه يمكن أن يلتحق بمكتب منية العز وسوفتوصله إلى مدرسة قصر العيني وتقدم علي مبارك إلى ناظر المدرسة ليسجل اسمه مع عددمن التلاميذ .
E س : ما موقف الناظر من علي مبارك ؟ وماذافعل علي مبارك بعد ذلك ؟
C رفض أن يسجل اسم علي مباركحتى يسمح أبوه بالتحاق ابنه ، هدد علي مبارك الناظر بأن يشكوه إلى الوالي إذا لميفعل فخضع الناظر لرغبته .
E س : كيف التحق علي مبارك بمدرسة قصر العيني؟ وهل وجد فيها ما يتخيل ؟
C أصبح علي مبارك منالتلاميذ النجباء الذين فرزوا لإلحاقهم بمدرسة قصر العيني ولكن وجدها بعيدة عماسمع عن فراش ( عنبر أفندي ) وأن المدرسة بها الضرب والسب والطعام ردئ .
E س : ماذا فعل الشيخ مبارك وابنه علي مباركإزاء ما يحث في هذه المدرسة ؟
C حاول والد ( علي مبارك )أن يخلصه من هذا النظام وأيضاً حاول علي مبارك أن يخلص نفسه منه بالهروب ولكنه عدلعن ذلك لأنه تذكر ما سوف يصيب أهله من البلاء .
E س : أين نقلت المدرسة بعد ذلك ؟ وفي ماذاتخصصت ؟
C نقلت المدرسة إلى ( أبيزعبل ) لتصير مدرسة ( قصر العيني ) مدرسة خاصة بالطب .
E س : لماذا فكر علي مبارك في الهروب من مدرسةقصر العيني ؟
C لأنه يكره علومالهندسة والحساب والنحو التي تدرس فيها وكلام المعلمين مثل السحرة .
E س : كيف ابتسم الحظ لـ ( علي مبارك ) ؟
C ابتسم الحظ له بأن بعثإليه من يحببه في تلك العلوم التي يكرهها .
E س : من الذي حببه في تلك المدرسة ؟
C الذي حببه ناظر المدرسةبأن جعل كل المتأخرين في المدرسة في فصل واحد مستقل وشرح الهندسة والمقصود منرموزها بوضوح وسهولة ولذلك أقبل التلاميذ على دروسه .
E س : لماذا اختير ( علي مبارك ) للدراسةبمدرسة المهندسخانة ؟
C لأنه أحب الهندسة والحسابالذي كان ينفر منهما وتفوق فيهما حتى كان أول فرقته .
E س : كم سنة قضاها علي مبارك في المهندسخانة؟ وكيف كان حاله فيها ؟
C قضى فيها خمس سنوات . كان دائماً فيها أول فرقته ومحل إعجاب المعلمينوالنظار وغيرهم .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
miss mai
نائـبـة الادارة العليا
نائـبـة الادارة العليا
miss mai


تاريخ التسجيل : 22/08/2010
عدد المشاركات : 3901
الجنس : انثى

لكل مدرسى اللغه العربيه الصف السادس. على مبارك القصه كامله الترم الاول Empty
مُساهمةموضوع: رد: لكل مدرسى اللغه العربيه الصف السادس. على مبارك القصه كامله الترم الاول   لكل مدرسى اللغه العربيه الصف السادس. على مبارك القصه كامله الترم الاول Emptyالجمعة أكتوبر 01, 2010 10:05 am

تابع الفصل الرابع



1ــ ( عندما دخل الفتى على( عنبر أفندي ) ر، رآه جالساً في عظمة وأبهة أمامه كثير من الأعيان والأغنياء ،يقفون في خشوع ، ويتكلمون بأصوات خافتة ، ويستمعون إلى الأوامر التي يلقيها ذلكالمأمور عليهم في إصغاء شديد ) .

اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين فيمايأتي :
1) معنى أبهة : ( سرور ــ تقدمــ عظمة ) .
2) مفرد الحكام : ( الحكيم ــ الحاكمــ الحكوم ) .
أ‌- ما اسم الفتى الذي دخل على ( عنبر أفندي ) ؟
جـ ـ كيف وجد الفتى ( عنبر أفندي ) حين دخل عليه ؟
د ـ اذكر تساؤلين مما قالهما الفتى في نفسه ،عندما دخل على ( عنبر أفندي ) ؟
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ



2 ــ ( أنصت إلى الرجل وهو يثني على حسن إقامة التلاميذفي تلك المدرسة ، وعلى طعامهم وملابسهم وإكرامهم ، فزاده شوقاً إليهاً ) .
أ‌- اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين فيما يأتي :
1) معنى ( يثني ) : ( يصعد ــيتقدم ــ يمدح ) .
2) مضاد ( حسن ) : ( جمال ــسوء ــ فائدة ) .
ب ـ من الذي أنصت إلى الرجل ؟ ومن هذا الرجل ؟
جـ ـ ما المدرسة التي أثنى عليها هذا الرجل ؟
د ـ بم أثنى الرجل على هذه المدرسة ؟
هـ ـ ماذا قررالذي استمع إلى الرجل ، عندما أثنى الرجل على المدرسة ؟
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
3 ــ ( فلم يسجل اسم ( علي ) مع التلاميذ حتى يأذن أبوه، خوفاً من أن يغضب منه ويقاطعه ، وهو صديقه العزيز ) .
أ‌- ما معنى ( يأذن ) ؟ وما مضاد ( خوف ) ؟ وما مفرد (التلاميذ ) ؟ وما جمع ( صديق ) ؟
ب‌- من الذي لم يسجل اسم ( عليمبارك ) مع التلاميذ ولماذا لم يسجله ؟
جـ ـ ماذا فعل ( علي مبارك ) عندما عرف أن اسمه لميسجل مع التلاميذ ؟
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
4 ــ ( وإذا بالحظ يبتسم له بعد ذلك اليأس ، فيبعث إليهمن يحببه في تلك العلوم التي يكرهها ) .
أ‌- أكمل : جمع : ( الحظ ) : ...................... مضاد ( يكرهها) : ........................ ومفرد ( العلوم ) : ........................
ب‌- كيف ابتسم الحظ لـ ( عليمبارك ) ؟
جـ ـ ما أثر حب ( علي مبارك ) لهذه العلوم ؟
د ـ من الذي حبب دراسة العلوم إلى ( علي مبارك ) ؟وكيف تم ذلك ؟
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

هذا العمل يرجع حقه الى
ا /هاني طه عبد الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
لكل مدرسى اللغه العربيه الصف السادس. على مبارك القصه كامله الترم الاول
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» مذكرة كامله للصف السادس الابتدائى باللغه العربيه. المنهج الجديد
» جميع اسطونات الصف الاول الابتدائي المتوفرة حتي الان (( التيرم الاول ))
» امتحان اللغه العربيه للثانويه العامه
» مراجعة رياضيات الصف السادس
» جميع اسطونات الصف الثاني الابتدائي المتوفرة حتي الان (( التيرم الاول ))

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
Moaamen Forum :: الأقسام التعليمية :: الأقسام التعليمية :: قسم المرحلة الابتدائية-
انتقل الى: