ميمي :: عـضـو :: Progress | 10%
تاريخ التسجيل : 25/09/2010 عدد المشاركات : 101 الجنس :
| موضوع: الأبعاااد الثلاثية... السبت سبتمبر 25, 2010 5:15 pm | |
| المدرسة مسئولة عن تقويم الشباب
الأسرة هى المصدر الأول لتشكيل الشخصية
مع تطور الحياة المدنية للانسان وتشابك العلاقات، وتعدّد أنواع التفاعل والتأثير الاجتماعي والثقافي، تعددت العوامل والوسائل المؤثرة في تربية الانسان، وتوجيه سلوكه وصياغة شخصيته. وتشعبت المسؤوليات والمهمات لذا فإن مراكز الاعداد والتربية والمسؤوليات التربوية تتخطى حدود الاُسرة والأبوين لتشمل المدرسة والمجتمع ووسائل التوجيه لذا فان المسؤولية التربوية تتوزع بين المؤسسات والجهات الآتية الأسرة والمدرسة المجتمع و الإنسان نفسه. الأسرة ويقول منصور العبد اللطيف باحث فى شئون الأسرة: إن المحيط التربوي الأول الذي يولد فيه الطفل، وينشأ في ظلاله فمنه يكتسب ويتعلّم، وفي أجوائه ينمو ويترعرع فمن الأسرة، وعاداتها وطبيعة حياتها، واتجاهها الفكري والسلوكي يكتسب الطفل ويتشبّع لذا فإن تأثير الأسرة في مرحلة الطفولة والنشوء المبكّر له أثره ودوره الفعال في شخصية الطفل ونشأته. مسئولية و يضيف العبد اللطيف أن الإسلام أيضاً ألقى المسؤولية الأساسية في التربية على الوالدين، واعتبرهما مسئولين عن تربية أبنائهما، وخصوصاً الأب حينما خاطبه القرآن الكريم بقوله: (يا أيُّها الذينَ آمنوا قُوا أنفسكُم وأهليكُم ناراً وَقودُها النّاسُ..) لذا كان من واجب الآباء العناية بتربية أبنائهم، والحرص على سلامة توجيههم، فإن التربية الاسلامية صيانة وتحصين للأبناء من الانحراف والسقوط. وإنّ الأب الذي يهمل تربية أبنائه إنّما يساهم في دفعهم إلى الانحراف والسقوط، وبذا يكون شريكاً لهم، ومساهماً فعالاً فيما يؤولون إليه من أوضاع شاذة، وحالات سلوكية مخربة، لذلك حمّلته قوانين الجزاء الاسلامية مسؤولية تقصير ابنه غير البالغ، والذي يعيش في كفالته، واعتبرته مسئولا عن تحمل أي ضرر مادي يُلحقه بالآخرين، ليتمّ التنسيق والتكامل بين القوانين والمسؤوليات، هذا عدا المسؤولية الجزائية الكبرى التي يتحملها الأب أمام الله سبحانه، يوم يقوم النّاس لرب العالمين. المدرسة وينوه العبد اللطيف الى ان المؤسسة التربوية الثانية التي تقع عليها مسؤوليات تربوية كبرى فهي المدرسة لأن للمدرسة ولعناصر التأثير فيها قوة تربوية وتوجيهية فعالة تساهم في بناء شخصية الطفل والمراهق وتؤثر فيها تأثيراً بالغاً فالمدرسة هي المصنع الذي يعدّ الأجيال والحاضنة التي تربّي أفراد الأمة واليد التي تخطّط صورة الحياة لذا كان من الضروري العناية بالمدرسة، وبعناصرها الأساسية المدّرس والمنهج، والنشاط، وأُسلوب الحياة والتوجيه في داخلها وصياغة كل ذلك على أُسس إسلامية دقيقة ومتقنة، لجعل المدرسة أداة بناء ووسيلة تنقيح وتوجيه، تعمل على حذف وتصحيح الأخطاء والانحرافات التي يكتسبها الطفل من محيط الاُسرة والمجتمع، واكتشاف القابليات والميول الخيّرة في الطفل لتنميتها وتقوية جذورها في نفسه، وتزويده بالمعارف والعلوم الثقافية وتدريبه على أسلوب الحياة والسلوك الانساني السوي، ليكون عضواً نافعاً في مجتمعه وقادراً على تحمّل مسؤوليات الحياة، فمسؤولية المدرسة بصورة أساسية هي تحقيق أهداف التربية الاسلامية. مجتمع وأرجع العبد اللطيف أهمية المجتمع لكونه المسئول الثالث الذي يشاطر بقية المؤسسات والجهات المسؤولية في تربية أفراده فالمجتمع بما فيه من أعراف وتقاليد، وثقافة، ومفاهيم وأُسلوب حياة، ولغة ودين وقيم يؤثر بشكل قوي على شخصية الفرد. لذا كان من الضروري تنقيح المجتمع وتصحيح تيار الحياة فيه، بصورة دائمة ومستمرة، وذلك في القيام بمهمة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر ونظراً لما للمجتمع وللاختلاط الاجتماعي من دور، وأثر في حياة الأفراد، كان عزل الأبناء، وإبعادهم عن أصدقاء السوء، وبؤر تجمع الفساد، ومراكزه التـي يتطاير الشر منها أمراً ضرورياً لئلاّ تنتشر العدوى ويعمّ الانحراف، ما دام المجتمع مجتمعـاً غير إسلامي، يُخشى علـى الطفل والصبي والمراهـق منه أما في حالة وجود المجتمع الإسلامي. فإنّ الأمر يختلف كثيراً، إذ يصبح المجتمع عاملاً مساعداً من عوامل التربية والتوجيه التربوي السويّ، يساند الأسرة والمدرسة المسلمة في عملية الإعداد والتوجيه. | |
|
miss mai نائـبـة الادارة العليا
تاريخ التسجيل : 22/08/2010 عدد المشاركات : 3901 الجنس :
| موضوع: رد: الأبعاااد الثلاثية... السبت سبتمبر 25, 2010 5:17 pm | |
| | |
|
الاسطورى :: عـضـو :: Progress | 10%
تاريخ التسجيل : 23/09/2010 عدد المشاركات : 80 الجنس :
| |
خلدون :: عـضـو مشـارك :: Progress | 20%
تاريخ التسجيل : 25/09/2010 عدد المشاركات : 250 الجنس :
| موضوع: رد: الأبعاااد الثلاثية... الأحد سبتمبر 26, 2010 12:31 pm | |
| | |
|