Moaamen Forum
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

Moaamen Forum

ماشاء الله لاقوة الا بالله .. اللهم اني اسالك الهدى والتقى والعفاف والغنى
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  المشاركات الجديدة  

 

 خصائص التلاميذ ( الصفوف الثلاثة الأولي )

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
mo7senmera
مـراقـب عـام
مـراقـب عـام
mo7senmera


تاريخ التسجيل : 25/08/2010
عدد المشاركات : 2368
الجنس : ذكر

خصائص التلاميذ ( الصفوف الثلاثة الأولي ) Empty
مُساهمةموضوع: خصائص التلاميذ ( الصفوف الثلاثة الأولي )   خصائص التلاميذ ( الصفوف الثلاثة الأولي ) Emptyالخميس سبتمبر 23, 2010 10:44 pm

خصائص التلاميذ ( الصفوف الثلاثة الأولي ) 142238
خصائص التلاميذ


وتشمل هذه الفترة من النمو الصفوف الثلاثة الأولية من المرحلة الابتدائية ( 6-9سنوات )، وتتميز ببعض الخصائص ومنها :



خصائص النمو الجسمي والفسيولوجي : تتميز مرحلة الطفولة المتوسطة بالنمو الجسمي البطيء المستمر ، وتكون التغيرات النمائية في جملتها تغير في النسب الجسمية أكثر منها في زيادة الحجم ، فيزداد طول الجسم في هذه المرحلة بنسبة ( 25%) عنه في السنة الثانية ، ويزيد طول الأطراف حوالي ( 50% ) عنها في الفترة المشار إليها ، ويصاحب ذلك زيادة في الوزن ، ويصل حجم رأس الطفل إلى حجم رأس الإنسان الراشد ، وتظهر الأسنان الدائمة لدى الطفل بديلاً عن الأسنان اللبنية ، ويطرد النمو الفسيولوجي في استمرار وهدوء حيث يتزايد ضغط الدم ويتناقص معدل النبض ، ويزيد طول وسمك الألياف العصبية وعدد الوصلات بينها ، ويكون معدل فترة النوم للطفل في هذه المرحلة على مدار العام حوالي ( 11) ساعة يومياً ، وتكون لدى الطفل القدرة على تحمل مسؤوليات الصحة الشخصية . ولتحسين الظروف الغذائية والصحية دور كبير في رعاية النمو الجسمي والفسيولوجي للطفل في هذه المرحلة .



التطبيقات التربوية :



أ- دور المدرسة :



1_تدريب الطفل وتعويده على طريقة الجلوس الصحيح في مقعد الدراسة .



2_الاهتمام بالهدف السلوكي في تدريس مادة العلوم والاستفادة من تطبيقاتها العملية في تعريف الأطفال ببعض العادات السلوكية مثل الاهتمام بنظافة الجسم والملبس ، وارتداء الملابس والأحذية ، والعناية بنظافة الفم والإنسان الخ ..



3_تبصير الطفل بالطريقة الصحيحة لحمل حقيبته المدرسية .



4_ العناية بالأطفال المعوقين ( ذوي الإعاقات والعاهات الجسمية البسيطة ) بالمدرسة ، وتوفير الخدمات التعليمية والتربوية والإرشادية الملائمة لهم والتنسيق مع المؤسسات الصحية والاجتماعية في المدينة أو القرية للاستفادة من الخدمات المتخصصة المتوفرة في هذا المجال .



5_توفير الأطعمة الجيدة والمشروبات المفيدة في مقصف المدرسة التي تتوفر فيها جميع عناصر الغذاء الصحي المتوازن .



6_ الاهتمام بتطعيم الأطفال ضد الأمراض المعدية مثل ( الحصبة ، النكاف ، الجديري المائي ، الحمى الشوكية ، وشلل الأطفال وغيرها ) وذلك من خلال الوحدات الصحية المدرسية .



7_تفعيل دور التوجيه والإرشاد الوقائي في المدارس من خلال الإذاعة المدرسية ، والصحافة المدرسية وعن طريق الندوات والمحاضرات واللقاءات المتخصصة ، وأسابيع التوعية الصحية مع الاهتمام بجوانب قواعد الأمن والسلامة وتبصير الطلاب بها ..



ب_ دور الأسرة :



1ـ تعويد الطفل على العادات الصحية السليمة مثل نظافة الجسم من خلال الاستحمام اليومي ونظافة الأسنان والعينين والأذنين وتقليم الأظافر وما إلى ذلك .



2ـ الاهتمام بسلامة القوام البدني للطفل ، وذلك بعدم تحميله جميع كتبة الدراسية في حقيبته والاكتفاء بكتب المواد الدراسية المدونة في الجدول اليومي الدراسي .



3ـ الاهتمام بالغذاء الجيد للطفل والمحتوي على جميع العناصر الغذائية المتوازنة مع التأكد على أهمية تناول وجبة الإفطار بالمنزل قبل الذهاب إلى المدرسة .



4ـ الابتعاد عن إحضار الحلويات والشكولاته والمشروبات الغازية إلى المنزل أو تزويد الطفل بها لما يترتب على تناولها من آثار صحية سيئة للطفل .



5ـ استكمال تطعيمات الطفل الطبية الأساسية والجرعات المنشطة من قبل مراكز الرعاية الصحية الأولية ، وذلك لغرض وقايته من بعض الأمراض الخطيرة .



6ـ الاهتمام بجوانب الوقاية من الحوادث المنزلية مثل الحرائق والانزلاقات الخطيرة والاستعمال السيئ للأدوات الكهربائية الموجودة بالمنزل وغيرها .



7ـ الاهتمام بعادات النوم السليمة من حيث اختيار الأوقات المناسبة للنوم والفترة الكافية لذلك



2) خصائص النمو الحركي :



وتظهر من خلاله نمو العضلات الكبيرة والصغيرة للطفل حيث يزداد نمو التآزر بين العضلات الدقيقة ـالتآزر بين العين واليد – وتزداد مهـارة الطفل في التعامل مع الأشياء والمواد ، وتزداد أهمية مهاراته الجسمية في التأثير على مكانته بين أقرنه وعلى تكوين مفهوم إيجابي للذات ، ويتقن الطفل تدريجياً المهارات الجسمية الضرورية للألعاب الرياضية المناسبة للمرحلة ، ويتضح ذلك من خلال العمل اليدوي الذي يقوم به الطفل والألعاب الفردية والجماعية الحركية والرياضية المختلفة التي تتضح فيها المهارات الحركية .



التطبيقات التربوية :



أ- دور المدرسة .



1ـ الاهتمام بمادتي التربية الرياضية والتربية الفنية ( مهارات اللعب ) لما لهما من دور فاعل في تعزيز النشاط الحركي لدى الطفل ونمو شخصيته النفسية والاجتماعية وتكوين مفاهيم إيجابية عن الذات ، حيث تتيح له فرصة اختيار قراراته واستخدام إمكاناته للتكيف مع الآخرين .



2ـ تدريب الطفل في بادئ الأمر على رسم أي خطوط ثم تعليمه على رسم خطوط مستقيمة ورأسية وأفقية .



3ـ تجنب توقع قيام الطفل بالعمل الدقيق الذي يحتاج إلى مهارة الأنامل ( الأصابع ) في بداية المرحلة .



4ـ خطورة إجبار الطفل الأيسر على الكتابة باليد اليمنى حتى لا يؤدي ذلك إلى نشوء اضطرابات نفسية عصبية .



5ـ إعداد الطفل للكتابة – في بداية المرحلة – بتعويده على مسك القلم والورقة وتدريبه على الكتابة لتحقيق التآزر بين العين واليد .



6ـ تنظيم وترتيب مقاعد الدراسة وفقاً لنمو الأطفال الحركي بحيث تتيح لهم حرية الحركة الجسمية .



7ـ تجنب المعلم الانزعاج من كثرة حركة بعض الأطفال في الفصل نظراً لميلهم إلى كثرة النشاط الحركي ( السوي ) بحكم مرحلة النمو إلا في بعض الحالات المرضية التي يصاحبها أعراض جسمية ونفسيــــــــة وعقلية غير سوية ( النشاط الحركي الزائد )، ويمكن استشارة المرشد الطلابي عن هذه الأعراض المرضية والتعاون معه في اتخاذ التدابير التربوية المناسبة لعلاجها .



8ـ استغلال رسوم الأطفال ( باعتبارها لغة غير لفظية) في التشخيص لبعض الاضطرابات النفسية .


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
خصائص التلاميذ ( الصفوف الثلاثة الأولي )
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
Moaamen Forum :: الأقسام التعليمية :: قسم المعلمين-
انتقل الى: