إعداد أسئلة الاختبارات للمرحلة الأساسية
يعد إعداد الاختبارات من الكفايات الأساسية التي يجب أن يمتلكها كل معلم، نظرا لما يسببه سوء الإعداد من الحصول على نتائج غير دقيقة، وبالتالي إصدار أحكام أو اتخاذ قرارات غير مناسبة، وتمر عملية إعداد الاختبار بخطوات متعددة تفضي إلى اختيار مجموعة من الأسئلة التي تقيس المحتوى التعليمي ، وعلى المعلم أن ينوع من هذه الأسئلة بما يتلاءم مع طبيعة المحتوى ومستوى التلاميذ على أن تصاغ هذه الأسئلة بشكل جيد لا لبس فيه ولا غموض، بحيث يراعى في صياغتها بعض الاعتبارات والمواصفات التي تسهم في إخراج أسئلة تقيس المطلوب بشكل محدد، وفيما يلي أنواع الأسئلة المناسبة لاستخدامها في المرحلة الأساسية ومواصفاتها:
أولاً- أسئلة الصواب والخطأ:
1-التأكد من أن العبارة في صيغتها النهائية تتضمن عبارة ليس هناك شك في صحتها أو خطئها, أي لا تحتمل الخطأ والصواب في آن واحد .
2- تجنب استخدام كلمات التعميم ( كل وجميع وقطعا , ودائماً وحتما ) وكذلك كلمات التخصيص مثل: (في بعض الأحيان , في ظروف خاصة ).
3- تجنب عبارات النفي وخاصة النفي المزدوج .
4- تجنب العبارات المركبة التي تتضمن أكثر من فكرة .
5- أن تكون العبارات الصحيحة مماثلة في الطول تقريباً للعبارات الخطأ .
ثانياً- الاختيار من متعدد :
1- التأكد من أن رأس السؤال يطرح مشكلة محددة واضحة وأن بديلاً من بين البدائل يمثل الإجابة المطلوبة .
2- أن تكون البدائل قصيرة ما أمكن .
3- أن يقتصر رأس السؤال على المادة اللازمة لجعل المشكلة واضحة ومحددة .
4- تجنب استخدام صيغ النفي في رأس السؤال .
5- التأكد من أن بدائل الإجابة الخطأ تؤلف إجابات معقولة ظاهرياً أي أن تكون جذابة للطالب .
6- التأكد من أن هناك إجابة صحيحة واحدة فقط أو إجابة أفضل من غيرها بشكل واضح .
7- تجنب استخدام عبارات من نوع (جميع ما ذكر) قدر الإمكان .
8- أن تكون البدائل جميعها مكتوبة على نمط لغوي واحد .
9- الحرص على توفير ثلاثة بدائل على الأقل حتى لا تزيد فرص التخمين .
10- عندما تكون البدائل رقمية أو زمنية , ترتب من الأدنى إلى الأعلى أو العكس , المهم أن تتبع نظاما .
11- الحرص على التنوع في ترتيب البدائل الصحيحة (فلا تأتي كلها في الأمام...) .
12- التنوع في الطول النسبي للجواب الصحيح حتى يستغل الطول كمفتاح للإجابة الصحيحة .
ثالثا - ًاسئلة المزاوجة :
1- أن تكون جميع البنود في القائمة الأولى متجانسة وكذلك البنود في القائمة الثانية (قائمة الإجابات ) فمن الممكن أن تكون القائمة الأولى أسماء مؤلفين والثانية أعمالهم , أو الأولى مفردات والثانية معانيها ...
2- يستخدم عدد من البنود في أحدى القائمتين أكثر أو أقل من البنود في القائمة الأخرى فالأعداد غير المتوازنة في القائمتين تقلل من عامل التخمين .
3- مراعاة تركيب قائمة الإجابات ترتيباً منطقياً ( إذا كانت سنوات يراعى التسلسل وكذلك الأعداد ) .
4- تكتب العبارة بحيث لا تكون طويلة ففي ذلك توفير للوقت الذي يلزم لقراءتها وفهمها .
5- يكتفي بعدد قليل من البنود في كل قائمة منعاً لإرباك التلميذ .
6- تكتب تعليمات واضحة لشرح أساس عملية الربط كأن يذكر أنه يمكن استخدام الإجابة الواحدة أكثر من مرة أو أن يضع خطاً , أو رقماً ليدل على الإجابة الصحيحة ....
7- وضع القائمة التي تشتمل على عبارات على اليمين , والتي تشتمل على أسماء أو مفردات على اليسار لأن ذلك يوفر الجهد والوقت في البحث عن الإجابة الصحيحة .
رابعاً – أسئلة التكميل :-
1- أن يتطلب السؤال (الفراغ ) إجابات قصيرة ومحدودة وواضحة .
2- إذا كان هناك أكثر من إجابة صحيحة فيجب أن تعطى الدرجة على أي إجابة منها .
3- إبلاغ الطلبة عما إذا كان هجاء الكلمات اللغوية له دخل في الدرجة على السؤال .
4- من المستحسن في أسئلة التكميل أن يكون الفراغ في نهاية السؤال إذ أن بداية السؤال بفراغ له أثر كبير على عدم فهم الطالب للسؤال .
5- تقليل استعمال عبارات الكتاب المقرر وذلك لأنها قد تكون غامضة إذا ما خرجت عن المحتوى خارج الكتاب .
6- يستحسن ألا يكون هناك فراغات كثيرة هناك فراغات كثيرة في السؤال .
7- تجنب العبارات المشوهة التي تحتوي فراغات غير مناسبة إذ أنه يجب أن يكون الفراغ للعبارة المطلوب تعلمها – أو المعرفة المستهدفة- أو الفكرة – وليس أي نوع من العبارات والكلمات .
خامساً – الأسئلة المقالية المقننة :-
1- أن تكون المشكلة في السؤال محددة وغير غامضة .
2- وضع أسئلة تتطلب إجابات قصيرة .
3- اتصال الأسئلة بأهداف المقرر اتصالاً وثيقاً .
4- صياغة الأسئلة بأسلوب مبسط حتى يتمكن الطلبة من فهم المطلوب .
5- وضع أسئلة المقال لقياس الأنماط العليا من التفكير والابتعاد عن أسئلة الحفظ والتذكر .
6- التأكد من أن كل سؤال مستقل بذاته , ولا تعتبر الإجابة عنها شرطاً للإجابة عن سؤال تال