التعلم النشط
تعريفه
هو فلسفة تربوية تعتمد علي إيجابية المتعلم في الموقف التعليمي , وتشمل جميع الممارسات التربوية والإجراءات التدريسية التي تهدف إلي تفعيل دور المتعلم , حيث يتم التعلم من خلال العمل والبحث والتجريب , واعتماد المتعلم علي ذاته في الحصول علي المعلومات واكتساب المهارات , وتكوين القيم والاتجاهات , فهو يركز لا علي الحفظ والتلقين وإنما يركز علي تنمية التفكير والقدرة علي حل المشكلات وعلي العمل التعاوني, فالتعلم النشط: هو تعلم قائم علي الأنشطة التي يمارسها المتعلم وتنتج عنها سلوكيات تعتمد علي مشاركة المتعلم.
فلسفة التعلم النشط
يستمد فلسفته من المتغيرات العالمية والمحلية المعاصرة . فهو يعد تلبية لهذه المتغيرات التي تتطلب إعادة النظر في دور المعلم والمتعلم , إن فلسفة التعلم النشط تؤكد أن التعلم لابد أن :
يرتبط بحياة التلميذ, وواقعه واحتياجاته واهتماماته
يحدث من خلال تفاعل التلميذ مع كل ما يحيط به في بيئته.
ينطلق من استعدادات المتعلم وقدراته.
يحدث في جميع الأماكن التي ينشط فيها المتعلم ؛في البيت , المدرسة , الحي , النادي , الطبيعة .
أسسه
يعتمد التعلم النشط علي عدة أسس منها :
اشتراك التلاميذ في اختيار نظام العمل وقواعده.
اشتراك التلاميذ في تحديد أهدافهم التعليمية.
تنوع مصادر التعلم.
استخدام استراتيجيات التدريس المتمركزة حول المتعلم .
الاعتماد علي تقويم التلاميذ أنفسهم وزملائهم .
إتاحة التواصل في جميع الاتجاهات بين المتعلم والمعلم.
السماح للتلاميذ بالإدارة الذاتية.
إشاعة جو من الطمأنينة والمرح والمتعة أثناء التعلم .
تعلم كل تلميذ حسب سرعته الذاتية وقدراته.
مساعدة التلميذ علي فهم ذاته واكتشاف نواحي القوة والضعف لديه .
مميزات التعلم النشط
إن له عدة مميزات منها :
يحفز التلاميذ علي كثرة الإنتاج وتنوعه .
ينمي العلاقات الإجتماعية بين التلاميذ بعضهم البعض وبين المعلم .
ينمي الثقة بالنفس والقدرة علي التعبير عن الرأي .
ينمي الرغبة في التعلم حتي الإتقان .
ينمي القدرة علي التفكير والبحث .
يعود المتعلمين علي اتباع قواعد العمل , وينمي لديهم إتجاهات وقيم إيجابية .
يساعد علي ايجاد تفاعل إيجابي بين المتعلمين .
يعزز روح المسئولية والمبادرة لدي الأفراد .
يعزز التنافس الإيجابي بين المتعلمين .
بيئة التعلم
هي منظومة تهدف إلي تعظيم الامكانيات المتاحة لتحقيق التربية المتكاملة لشخصية التلميذ . وبناءا علي ذلك فإن كلا من : حجرة الدراسة , المعمل , المكتبة , حجرة النشاط , المسرح , الملعب , وغيرها يعتبر بيئة تعلم . وعلي ذلك تعرف بيئة التعلم والتعليم بأنها : منظومة فكرية وممارسات عملية تتضمن المدخلات والعمليات والإجراءات اللازمة لخلق مواقف يمكن أن يحدث فيها التعليم والتعلم بفاعلية .
وتتنوع مدخلات إدارة بيئة التعلم لتشمل المدخلات البشرية التي تضم التلميذ والمعلم والمدير والوكيل والجهاز الكتابي المعاون . ومدخلات مادية تضم المدرسة والفصل بتجهيزاته المتنوعة والمنهج التعليمي . وتؤكد بيئة التعلم علي الدور الرئيسي للمتعلم وليس للمعلم . ويختلف تنظيم بيئة التعلم تبعا لأسلوب التعلم المستخدم ومن أمثلتها :
• التعلم الفردي : وفيه يتعلم المتعلم بشكل مستقل مثل التعلم بالكمبيوتر أو الحقائب التعليمية أو التعلم بالوحدات التعليمية الصغيرة (المديولات) والتعليم بالإستقصاء والإكتشاف وحل المشكلات .
• التعلم في مجموعات صغيرة : وفيه يتعلم المتعلم في مجموعة صغيرة يتراوح عددها ما بين ( 2 : 10 أفراد ) مثل تعلم الأقران والتعلم التعاوني .
• التعلم الجماعي : وفيه يتعلم المتعلم في شكل جماعي يتراوح العدد ما بين ( 10 : 60 ) متعلما مثل التعلم بالمحاضرة أو المناقشة أو العروض العملية .
وعلي ذلك يمكننا القول بأن بيئة التعلم النشط تحتاج أن تدار إدارة :
o تراعي الإعتبارات الإنسانية للمتعلم .
o تؤكد علي سيادة مناخ الديقراطية والحرية والمشاركة .
o تعالج المشكلات السلوكية لدي المتعلمين .
o تهتم بالإبداع والإبتكار وتنمي المواهب .
o تهتم بالجمال وتنمي القيم والإتجاهات الإيجابية .
o تفهم أن المتعلم متي أشبعت حاجاته سيكون أكثر إيجابية .
o تؤمن بأن دورها تيسير وتسيير وتطوير وتحديث .
o تؤمن أن المتعلمين مختلفون وأن تعلمهم مختلف .
o تؤمن بأهمية العمل الجماعي والتعاون والتكامل .
o تري أن الإتصال الفعال أداة مهمة لنجاح إدارة بيئة التعليم والتعلم في الفصل والمدرسة .
o تعمق الإنتماء القومي وتؤمن بالإنفتاح علي البيئة المحيطة والعالم .
مقارنة بين بيئة التعلم النشط وبيئة التعليم التقليدي :
أولا بيئة التعليم التقليدي :
دور المعلم : ناقل للمعلومات وملقن للتلاميذ.
الأهداف : لا تحدد عادت في صورة نتائج سلوكية للتعليم .
المواد التعليمية : الكتاب المدرسي هو الأساس .
معدل التعلم : يفرض علي كل التلاميذ دراسة المقرر كله بالمعدل نفسه .
استراتيجيات التعليم والتعلم : لا تزيد عن واحدة أو اثنتين تنحصران في المحاضرة والواجبات المكتوبة .
تنظيم اليوم الدراسي : في شكل حصص ثابتة بتوقيت ثابت .
الوسائل التعليمية : وسائل تقليدية مثل الكتاب والشرائح والأفلام .
دور التلميذ : سلبي ,مستمع , متلق .
الوقت : محدد لكل موضوع دراسي لجميع المتعلمين .
الأماكن : ثابتة لا تتغير طوال العام الدراسي كالأثاث والسبوة.
إدارة الفصل : المعلم يتحكم في ضبط وإدارة الفصل ويضع القواعد ويلزم التلاميذ بالإنصياع لها .
ثانيا : بيئة التعلم النشط :دور المعلم :متعدد الجوانب فهو محفز وموجه ومصدر للخبرة .
الأهداف : تحدد في صورة نتائج سلوكية توضح أنواع التعلم والأداءات التي يجب أن يحققها المتعلم والمهارات الحياتية التي يجب أن يكتسبها .
المواد التعليمية : تتحدد الأهداف أولا ثم تصمم الإختبارات لتقيس مدي تحقيق التلميذ لهذه الأهداف ثم يتم إختيار المواد التعليمية التي تساعد علي تحقيق الأهداف.
معدل التعلم : يستطيع بعض التلاميذ التقدم في الدراسة حسب معدل التعلم الخاص بهم وقدراتهم ولهم الحرية في تخطي بعض الأجزاء السهلة .
استراتيجيات التعليم والتعلم : تتعدد لتحقق الأهداف المرجوة .
تنظيم اليوم الدراسي : ينظم في صورة فقرات مع مراعاة وجود مرونة في الإختيار وتوقيتات الفقرات .
الوسائل التعليمية : وسائل معدة ومرتبطة بالأهداف ويتاح للتلميذ فرصة إختيار ما يساعده علي إتقان التعلم وتحقيق الأهداف.
دور التلميذ : مشارك نشط .
الوقت : يستطيع التلاميذ الحصول علي الوقت الذي يكفي كل واحد منهم لاتقان الموضوع المتعلم.
الأماكن : تتغير حسب الإستراتيجة المستخدمة .
إدارة الفصل : التلاميذ يشاركون في إدارة الفصل وتحديد قواعد ضبط الفصل وإدارته وتنفيذها.
دور المعلم والمتعلم في التعلم النشط
أولا دور المعلم :
لقد تغير دور المعلم في التعلم النشط فلم يعد هو الملقن والمصدر الوحيد للمعلومة بل أصبح هو الموجه والمرشد والميسر للتعلم وعلي ذلك فإن دور المعلم يتلخص في :
إستخدام العديد من الأنشطة التعليمية والوسائل وفقا لمتطلبات الموقف التعليمي.
إدراك نواحي قوة التلاميذ ونواحي ضعفهم ليوفر لهم الفرص التي تساعدهم علي التقدم والنجاح.
التنويع بين طرق التدريس المستخدمة في الفصل بحيث تعتمد علي التعلم النشط.
تركيز جهوده علي توجيه وارشاد ومساعدة التلاميذ علي تحقيق أهدافهم .
ربط ما يدرسه لتلاميذه بمجتمعهم .
العمل علي زيادة الدافعية لدي التلاميذ للتعلم من خلال التعزيزو الإثابة والثناء علي الأفكار الجديدة .
جعل التلميذ مكتشفا ومجربا وفعالا في العملية التعليمية .
وضع التلميذ دائما في مواقف يشعر فيها بالتحدي .
مراعاة التكامل بين المواد الدراسية المختلفة .
التوافق في سلوكه مع المتعلمين داخل الفصل وخارجة حتي يكسب ثقة المتعلمين .
يضع دستورا مع تلاميذه للتعامل به داخل الفصل .
يتعاون مع زملائه من معلمي المواد الأخري علي تشجيع التعلم النشط .
ثانيا دور المتعلم :
يتمتع بالإيجابية والفاعلية .
مشارك في تخطيط الدروس .
باحث عن المعلومة من مصادر متنوعة .
يشارك في تقييم نفسه .
يمارس أنشطة تعليمية متنوعة .
يشترك مع زملائه في تعلم جماعي .
يبادر بطرح الأسئلة أو التعليق علي ما يثار من أقوال .
لديه القدرة علي المناقشة والحوار .
ملما بجميع الأحداث الجارية والقضايا المعاصرة في مجتمعه.
الإعتزاز بالنفس .
النشاط والحركة .
القدرة علي إدارة شئونه .
التمسك بقيم وثقافة المجتمع .
اليقظة والوعي ,
القدرة علي النقد وإدارة الحوار .
القدرة علي العمل في إطار الجماعة .
روح القيادة .
القدرة علي الملاحظة والمقارنة والدقة .
اتباع الأسلوب العلمي في التحليل والتفكير وحل المشكلات .
القدرة علي إتخاذ القرار .
القدرة علي التخطيط .
القدرة علي التقييم الذاتي وتقييم الآخرين تقييما موضوعيا .
معوقات التعلم النشط
ان تطبيق أي فكر جديد يقابله معوقات , وبما أن التعلم النشط فكر تربوي جديد فهو يخضع لبعض المعوقات التي قد تتصل بشخصية المعلم كخوفة من :
تجريب أي جديد .
فقد السيطرة علي المتعلمين .
نقد الآخرين لكسر المألوف في التعليم ( التعليم التقليدي ) .
وهناك معوقات تتصل بإجراءات تطبيق التعلم النشط والإمكانات اللازمة :
قصر زمن الحصة وعدم المرونة في تنظيم الجدول المدرسي .
عدم توافر الإمكانات لعمل وسائل تعليمية مساعدة علي التعلم النشط .
صعوبة تحريك الأثاث داخل الفصل .
زيادة كثافة الفصل .
وينبغي مراعاة هذه المعوفات وعدم الإستسلام لها .
استراتيجيات التعلم النشط
مفهوم الإستراتيجية :
هي خطة عمل عامة توضع لتحقيق أهدافا معينة ولتمنع تحقيق مخرجات غير مرغوب فيها , وتصمم الإستراتيجية في صورة خطوات ويوضع لكل خطوة بدائل تسمح بالمرونة عند التنفيذ. وتتصف الإستراتيجية التعليمية الجيدة بالآتي :
أن تكون شاملة تتضمن كل المواقف والإحتمالات .
أن ترتبط إرتباطا واضحا بالإهداف التربوية والإجتماعية والإقتصادية .
أن تتسم بالمرونة والقابلية للتطوير .
أن تكون عالية الكفاءة من حيث مقارنة ما تحتاجه من إمكانات عند التنفيذ مع ما تنتجه من مخرجات.
أن تكون جاذبة وتحقق المتعة للمتعلم في أثناء عملية التعلم .
أن توفر مشاركة إيجابية من المتعلم وشراكة فعالة بين المتعلمين .
والمعلم الناجح هو الذي يطور مهاراته في إستخدام تشكيلة كبيرة من استراتيجيات التعليم والتعلم. ولا يمكن القول بأن هناك استراتيجية معينة أفضل من غيرها ولكن هناك استراتيجية تحقق الهدف المنشود في موقف تعليمي معين أكثر من غيرها من الإستراتيجيات الأخري .
استراتيجية الحوار والمناقشة
تعريفها:هي حوار منظم يعتمد علي تبادل الآراء والأفكار وتفاعل الخبرات بين الأفراد وتهدف إلي تنمية مهارات التفكير لدي المتعلمين .
مميزاتها
• تدعم وتعمق استيعاب المتعلمين للمادة العلمية.
• تزيد من فاعلية ومشاركة المتعلمين في الموقف التعليمي وتزيد ثقتهم بأنفسهم .
• تتيح للمتعلمين ممارسة مهارات التفكير والاستماع والاتصال الشفهي .
• تنمي روح التعاون والتنافس بين المتعلمين .
• تتيح الفرصة لإستثارة الأفكار الجديدة الإبتكارية .
• تساعد المعلم في مراعاة الفروق الفردية بين المتعلمين .
• تكسب المتعلم العديد من المهارات مثل ( بناء الأفكار , الشرح والتلخيص , آداب الحوار وإحترام رأي الآخرين )
• تخلق نوعا من التفاعل القوي بين المعلم والمتعلم .
• تتيح الفرصة للتعبير عن الآراء ووجهات النظر وتبادل الأفكار بالشرح والتعليق .
• تفتح قنوات إتصال جديدة داخل قاعة الدرس .
خطوات تنفيذ المناقشة
البداية : يحدد المعلم أهداف المناقشة ثم يقسم المعلم موضوع المناقشة إلي عدة عناصر ويمكنه الرجوع إلي الكتاب المدرسي ودليل المعلم , ولابد للأسئلة أن تناسب عناصر المناقشة , ثم يطرح المعلم الأسئلة علي المتعلمين مع إمدادهم بقواعد المناقشة , ثم يناقش المتعلمون كل عنصر علي حدة في ضوء الأسئلة المطروحة مع توفير المصادروالإمكانات, ثم يلخص المتعلمون ما تم التوصل إليه مع ربط المفاهيم والأفكار , ثم يستخلص المتعلمون الإستنتاجات والتوصيات في ضوء عناصر المناقشة , وبذلك يصلون للنهاية.
أنواع المناقشة
أولا : تبعا لطبيعة الموضوع :
• مناقشة مقيدة.
• مناقشة مفتوحة .
ثانيا : تبعا لطريقة إدارة المناقشة في الفصل :
• المناقشة الإستقصائية ( علي نمط لعبة تنس الطاولة ).
• المناقشة علي نمط لعبة كرة السلة.
• المناقشة الجماعية .
• المجموعات الصغيرة ( مجموعة التشاور ) .
• الندوة .
استراتيجية العصف الذهني
هي خطة تدريسية تعتمد علي إستثارة أفكار التلاميذ وتفاعلهم إنطلافا من خلفيتهم العلمية .
أهميتها
تساعد علي:
o تنمية الحلول الإبتكارية للمشكلات , حيث تساعد علي الإبتكار والإبداع.
o إثارة إهتمام التلاميذ في الموقف التعليمي .
o تأكيد المفاهيم الرئيسية التي يتناولها الدرس .
o تحديد مدي فهم التلاميذ للمفاهيم والمبادئ , وتحديد مدي إستعدادهم للإنتقال إلي نقطة أكثر عمقا.
o توضيح نقاط وإستخلاص أفكار أو تلخيص موضوعات .
o تهيئة المتعلمين لتعلم درس لاحق .
دور المعلم والمتعلم في استراتيجية العصف الذهني
أولا : دور المعلم
• يثير مشكلة تهم التلاميذ وترتبط بالمنهج.
• يشجع التلاميذ علي طرح الأفكار والحلول المبتكرة .
• يشجع التلاميذ علي طرح أكبر قدر ممكن من الإجابات أو الحلول .
• يشارك التلاميذ في تحسين أفكارهم للوصول إلي الحلول النهائية .
ثانيا : دور المتعلم
• يقترح حلولا للمشكلة.
• يشارك زملاءه في التفكير .
• يشارك بأكبر عدد من الأفكار.
• يبني علي أفكار زملائه .
• يطرح حلولا وأفكارا جديدة .
لاحظ أخي المعلم أختي المعلمة ما يلي :
يجب التحدث والحوار بلغة سليمة .
يجب عدم إهمال أو تجاهل أي فكرة أو إجابة .
ليست هناك إجابة نموجية .
يجب إتاحة فرصة المشاركة لجميع التلاميذ قدر المستطاع .
جميع الأفكار والآراء مقبولة ما دامت في دائرة موضوع الدرس .
التهيئة الجيدة للموضوع .
إنصاتك بإهتمام لكل فكرة أو إجابة من أهم عوامل التعزيز .
طرح أسئلة مفتوحة .
لا مانع من قيام التلاميذ بالتفكير بصوت مسموع .
استراتيجية حل المشكلات
هي خطة تدريسية تتيح للمتعلم الفرصة للتفكير العلمي حيث يتحدي التلاميذ مشكلات معينة فيخططون لمعالجتها وبحثها ويجمعون البيانات وينظمونها ويستخلصون منها استنتاجاتهم الخاصة وعلي المعلم أن يشجعهم ولا يملي عليهم رأيه .
مميزاتها
• توفر الظروف اللازمة لجعل التلميذ يكتشف المعلومات بنفسه .
• تؤكد علي أن العمليات العقلية هدف للعملية التعليمية بدلا من مجرد المعرفة .
• تركز علي تعليم التلاميذ كيف يفكرون وكيف ينظمون أفكارهم ويديرون المناقشة .
• تؤكد علي الأسئلة المنشطة وتحفز التفكير .
• تقوي علاقة الألفة والإنسجام بين المعلم والمتعلم .
• تحقق ذاتية التلميذ وتجعله أكثر قدرة علي تقبل الخبرات الجديدة .
• تتلأم مع الحياة حيث أنها تعد الفرد للحياة .
• تمكن التلاميذ من تقويم عملهم وتزودهم بتغذية راجعة عن آدائهم .
خطوات حل المشكلة
تحديد المشكلة.
جمع البيانات عن المشكلة .
إقتراح حلول للمشكلة ( فرض الفروض ) .
مناثشة الحلول المقترحة للمشكلة .
التوصل إلي الحل الأمثل للمشكلة ( الإستنتاج ) .
تطبيق الإستنتاجات والتعميمات في مواقف جديدة .
استراتيجية الإكتشاف
ويقصد بها أن يصل التلميذ إلي المعلومات بنفسه , لذلك فهي تنمي التفكير والإكتشاف وتصل معه في النهاية إلي أن يكتشف شيئا جديدا . وهذا يعني أن يكتشف شيئا لم يكن يعرفه من قبل . وطريقة الإكتشاف تتيح للمتعلم مجالا للتفكير وإعمال الذهن لكي يتوصل إلي النظرية المراد إكتشافها عن طريق المناقشة العميقة الموجهة من جانب المعلم وبذلك تنمو قدرات المتعلمين ومهاراتهم العلمية.
وينقسم التعلم بالإكتشاف إلي نوعين :
الأول : الإكتشاف الموجه: حيث يقوم المعلم بتوجيه التلاميذ أثناء عملية الإكتشاف وذلك من خلال مجموعة من الأسئلة والإرشادات.
الثاني : الإكتشاف الحر : حيث لا يقدم المعلم خلاله أي توجيه.
مزايا إستراتيجية الإكتشاف
• تنقل مركز التعلم من المعلم إلي المتعلم ليكتشف المعلومات بنفسه .
• تؤكد علي الناحية العقلية والملاحظة والاستنتاج والمقارنة .
• تؤكد علي المتعلم لا علي المادة فالمادة عامل مساعد .
• تؤكد علي الأسئلة وطريقة صياغتها لأن فنية السؤال تؤدي إلي الإكتشاف .
• تعني هذه الإستراتيجية بالأسئلة ذات الإجابات المتعددة .
• تنظر إلي عملية التعلم علي أنها عملية مستمرة لا تنتهي .
• يقوم المتعلم في هذه الطريقة بدور فعال في التعلم والتواصل .
• يتعود التلميذ الاعتماد علي الذات والتوصل إلي المعرفة والمعلومات من تلقاء نفسه .
• تثير حماس التلميذ الذهني .
• تنمي المستويات العليا من المهارات المعرفية .
• تزيد من ثقة المتعلم بنفسه وتنمي ما لديه من ذكاء .
• تجعل المتعلم يسلك سلوك العلماء .
دور المعلم في هذه الإستراتيجية
o تزويد التلاميذ بالأسئلة مفتوحة النهاية التي تثير تفكيرهم.
o يجب علي المعلم تقبل الإجابات والتعليق عليها .
o يعطي التلاميذ وقتا كافيا للتفكير ولا يتسرع في تقديم الحلول والإجابات .
استراتيجية التعلم التعاوني
هو أسلوب تعلم يتم فيه تقسيم المتعلمين إلي مجموعات صغيرة متجانسة أو غير متجانسة ويتعاون التلاميذ في تحقيق هدف مرسوم يعود عليهم بفوائد تعليمية متنوعة أفضل مما يعود عليهم في أثناء تعلمهم الفردي .
مزايا التعلم التعاوني
• تجعل المتعلم محور العملية التعليمية .
• توفر فرصا لضمان نجاح المتعلمين فالاعتماد المتبادل يقتضي أن يساعد المتعلمون بعضهم البعض .
• تتيح للمتعلم أن يتعلم من خلال التحدث والإستماع والشرح .
• تتيح للمتعلم فرصة إثارة الأسئلة ومناقشة الأفكار وتعلم فن الإستماع والنقد البناء .
• تنمي المسئولية الفردية والجماعية .
• تكسب التلاميذ مهارات القيادة والإتصال .
• تتيح فرصة التعامل بروح الفريق .
• تؤدي إلي كسر الروتين وخلق الحيوية والنشاط .
• تقوي روابط الصداقة وتطور العلاقات الشخصية بين المتعلمين .
• تربط بطئ التعلم بأعضاء المجموعة وتطور انتباههم .
• تدرب التلاميذ علي إبداء الرأي .
• تنمي الثقة بالنفس والشعور بالذات .
• تزيد من قدرة التلميذ علي إتخاذ القرار .
• تعود التلاميذ علي إحترام آراء الآخرين .
• تتيح للمعلم فرصة لمتابعة ميول وإهتمامات التلاميذ .
ما الأدوار المختلفة في مجموعات التعلم التعاوني
القائد :يتولي مسئولية إدارة المجموعة وتوزيع المهام علي أفرادها.
مسئول المواد : إحضار جميع التجهيزات ومواد النشاط وهو المسموح له بالتجول داخل الفصل وإعادة المواد إلي مكانها .
المسجل : يتولي مسئولية جمع المعلومات اللازمة وتسجيلها .
المقرر : يقدم عمل المجموعة لبقية المجموعات .
المعزز (المشجع): يحثهم علي إنجاز المهمة قبل إنتهاء المجموعات الأخري ويحترم الجميع ويتجنب إحراجهم .
دور المعلم في التعلم التعاوني
اختيار الموضوع وتحديد الأهداف.
تحديد المهمات الرئيسية للموضوع وتوجيه التعلم .
تكوين المجموعات .
الإعداد لعمل المجموعات وتحديد المصادروالأنشطة .
تزويد المتعلمين بالإرشادات.
تشجيع المتعلمين علي التعاون .
الملاحظة الواعية لمشاركة كل مجموعة .
توجيه الإرشادات لكل محموعة .
ربط الأفكار بعد إنتهاء العمل .
تقييم آداء المتعلمين .
استراتيجية تعلم الأقران
هو نظام للتدريس يساعد فيه المتعلمون كل منهم الآخر ويعتبر صورة من صور التعلم التعاوني يعتمد علي قيام الطلاب بتعليم بعضهم البعض تحت إشراف المعلم .
أنماط تعلم الأقران
النمط الأول : تدريس الأقران من العمر نفسه عبر الفصول أو ما يسمي بالتقسيم الأفقي حيث يقوم المتعلمون بمساعدة زملاء آخرين خارج فصلهم الأصلي بحيث يكون في المستوي العمري نفسه .
النمط الثاني : هو تدريس الأقران عبر السن أو ما يسمي بالتقسيم الرأسي وفيه يكون المتعلم المعلم والقرين مختلفين في المستوي الصفي حيث يتراوح الفرق بينهم سنة أو عدة سنوات .
النمط الثالث : هو إندماج الأقران عبر السن في برامج غير رسمية وفيه يقوم المتعلم المعلم هو الأكبر سنا بالإشراف او المساعدة لطالب أصغر منه سنا .
مزايا تعلم الأقران
• يساعد علي تحمل المسئولية .
• يتيح الفرص لتقويم الأفراد والجماعات .
• يساعد علي تطوير مهارات الإدارة والتنظيم .
• فرصة لتكوين علاقات إجتماعية جيدة بين الطلاب .
• تؤدي هذه الطريقة إلي زيادة التحصيل الدراسي .
• يتيح وقتا كافيا لإجراء أنشطة مرتبطة بمحتوي التعلم .
• يزيد من دافعية المتعلم ويقوي مفهوم الذات .
• يصلح لمختلف المواد الدراسية .
• يتيح فرصة لتحقيق التفاعل الإيجابي بين الطالب المعلم والطالب القرين .
استراتيجية التعلم الذاتي
تتيح لكل متعلم أن يتعلم بدافع من ذاته وإنطلاقا من قدراته وميوله وفي الوقت الذي يناسبه.
أسس التعلم الذاتي
أولا: مراعاة الفروق الفردية : يتيح لكل طالب التقدم وفقا لقدراته واستعداداته وسرعته الخاصة .
ثانيا : إتقان المادة التعليمية : يهدف إلي الوصول بالمتعلم إلي مستوي الإتقان فلا ينتقل المتعلم من وحدة إلي أخري إلا بعد التأكد من إكتسابه للأهداف المعرفية والمهارية المطلوبة .
ثالثا : الإعتماد علي نشاط المتعلم : حيث يقوم المتعلم بتعليم نفسه بطريقة ذاتية من خلال التفاعل مع المادة الدراسية .
أساليب التعلم الذاتي
التعلم المبرمج : تعرض المادة الدراسية ( التعليمية ) مقسمة إلي سلسلة من الخطوات تتدرج من السهل إلي الصعب ووراء كل خطوة يوضع سؤال حول المعلومات التي يشتمل عليها الإطار ويطلب من التلميذ أن يجيب علي السؤال ويقارن بين إجاباته والإجابة الصحيحة المعطاة له .
حقائب التعلم : وتهدف إلي تفريد التعليم عن طريق مجموعة من الوسائط المتعددة تتيح للمتعلم فرص الإختيار من بين البدائل المتنوعة بحيث تناسب هذه الإختبارات نمط تعلمه كما تحتوي الحقيبة علي وسائل التقويم اللازمة .
الموديولات :عبارة عن وحدة تعليمية مصغرة ومحددة الأهداف متضمنة الإختبارات القبلية والبعدية والمادة العلمية والأنشطة ومصادر التعلم الأخري ويسير فيها المتعلم وفق قدراته الذاتية .
أوراق العمل : وينحصر دور المعلم في أوراق العمل علي التصميم والتوجيه والإرشاد أما دور المتعلم فينحصر في بذل الجهد التعليمي بالمقدار والسرعة المناسبة له.
استراتيجية الألعاب الأكاديمية
هي نشاط تعليمي منظم يعتمد علي نشاط المتعلم ويثير الدافعية نحو التعلم بهدف الوصول إلي أهداف تعليمية محددة ويتم هذا النشاط تحت إشراف المعلم.
أنواع الألعاب التعليمية
تختلف من حيث:
• عدد الأفراد : فردية , ثنائية , جماعية .
• الحواس : منها ما يعتمد علي النظر , السمع , الشم , التفكير الذهني .
• المكان اللازم لتنفيذها : منها ما يحتاج لمكان متسع ومنها ما يحتاج لحيز غير كبير .
• الزمن : منها ما يحتاج لساعات ومنها ما يحتاج لدقائق .
• الهدف : منها ما يهدف إلي اكتساب مهارات كحل المشكلات ومنها ما يهدف إلي تطبيق المفاهيم ومنها ما يهدف إلي إكتساب المعرفة .
مميزات الألعاب التعليمية
يعد اللعب مقوما تربويا حيويا في تربية الأطفال لأنه مدخل لعالم الطفل .
مميزات جسمية:
• تساعد علي تكامل النمو الجسمي وتقوية العضلات .
• تساعد علي تحقيق التآزر الحسي الحركي الضروري في تعلم العديد من المهارات .
• تخلص الجسم من التوتر الجسمي والإرهاق العضلي .
مميزات نفسية :
o تمكن المتعلم من إشباع حاجاته النفسية وممارسة القيادة .
o تجذب انتباه المتعلم وتزيد من دافعيته للتعلم .
o تتيح الفرصة للمتعلم للتعبير عن حاجاته .
o ترفع الروح المعنوية لدي المتعلم وتزيد من ثقته بنفسه .
o تدريب العقل علي حل المشكلات .
مميزات إجتماعية :
• تقوي روح التفاعل الاجتماعي لدي المتعلم وتجعله يتواصل مع الآخرين .
• تجعله يتقبل الهزيمة بروح رياضية .
• تهذب الخلق وتصقل السلوك الفردي .
• تدربهم علي إحترام الآخرين ,
• تكشف عن القدرات لدي الفرد في التواصل مع الآخرين .
• توفر فرص المشاركة الإيجابية في الأنشطة الإجتماعية .
• تربط بين المدرسة والمجتمع .
وسنوافيكم بإذن الله تعالي ببعض الدروس التي تم تحضيرها بإستخدام هذه الإستراتيجيات.
ونسألكم الدعاء.
المراجع :
المادة التدريبية إعداد:
منال أحمد محمدين _غادة حسن عبد المجيد – أحلام عشري محمد – حسن خلف محمد – منال محمد علي آدم – سحر أحمد مصطفي